رئيس لجنة الخطة بالبرلمان: مبدأ «زيرو ضرائب» لن يطول بدول الخليج

قال الدكتور حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب: مبدأ زيرو ضرائب بالإمارات ودول الخليج لن يطول، مؤكدا أن هذه الدول ستتجه لفرض الضرائب خلال السنوات المقبلة.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة اليوم، لمناقشة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 557 لسنة 2020 بشأن الموافقة على اتفاقية التعاون الجمركي العربى المعتمدة من المجلس الاقتصادى والاجتماعى لجامعة الدول العربية فى القاهرة بتاريخ 3 سبتمبر2015 والتي وقعت عليها جمهورية مصر العربية بتاريخ 5 يوليو الماضي.

وعبر النائب طلعت خليل، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، عن تخوفه من تأثير تلك الاتفاقية على الحصيلة الضريبية المتوقعة تحت زعم منع الازدواج الضريبى.

وقال: مصر ستُظلم من تلك الاتفاقية وسيضيع على الخزانة العامة مبالغ ضخمة وتفتح باب التهرب الضريبي.

من جانبهم نفى مسئولى وزارة المالية، تلك المخاوف.

فيما رد الدكتور حسين عيسى، رئيس اللجنة: الحصيلة الضريبية لن تتأثر، وسيتم العمل بمبدأ موطن الربح بحيث إن الدولة التي حدث بها الربح سيُفرض بها الضرائب.

تستهدف الاتفاقية إلى تجنب الازدواج الضريبى ومنع التهرب من الضرائب بالنسبة لضرائب الدخل التى يشملها بغرض تشجيع الاستثمار وزيادة فرص العمل وتعزيز التبادل التجارى والتعاون الاقتصادى بين الدولتين.

ويطبق الاتفاق على الأشخاص المُقيمين فى إحدى الدولتين أو كلتيهما، فيما يتعلق بضرائب الدخل التي تُفرض بواسطة إحدى الدولتين أو أحد أقسامها السياسية أو أحد سلطاتها المحلية بغض النظر عن طريقة فرضها.

لجنة الخطة بالبرلمان تقر اتفاقية التعاون الجمركي العربي

لجنة الخطة بالبرلمان تقر اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي مع الإمارات