رئيس مجلس الشيوخ: نهر النيل ليس عاملا للصراع والنزاع.. لابد من التعاون بين دول الجنوب

أكد المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، أهمية التعاون بين بلدان الجنوب باعتباره تعاون مبني على التضامن الذي يحقق أهداف التنمية المستدامة.

جاء ذلك في كلمة مصر التي ألقاها اليوم خلال فاعليات ثاني أيام مؤتمر رابطة مجالس الشورى والشيوخ والمجالس المماثلة بأفريقيا والعالم العربي.

وقال: نجاح التعاون بين بلدان الجنوب - جنوب في تقليل الاعتماد على برامج مساعدات البلدان المتقدمة وإحداث تحول في ميزان القوى الدولية.

وأكد رئيس مجلس الشيوخ، على أهمية تعاون دول محور الجنوب - جنوب، قائلا: مصر لم تدخر جهدا في توطيد أواصر التعاون في المجالات كافة.

وأشار عبد الرازق، إلى إنشاء الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية في عام 2013 تتويجا لهذا الجهد برفع القدرات البشرية ولتحقيق الأهداف التنموية المستدامة لدول الجنوب - جنوب، وإيمانا من مصر بحق شعوب حوض النيل في التنمية.

وقال رئيس مجلس الشيوخ: نهر النيل موحد لطموحات شعوب المنطقة وعامل للتعاون والالتقاء والإخاء وليس عاملا للصراع والنزاع.

وتابع: قدمت الوكالة المصرية للشراكة في عام ۲۰۱۷ منظومة مصرية تنموية، تعرف باسم المبادرة المصرية للتنمية في دول حوض النيل، لإقامة مشروعات تنموية ومن أهم إنجازاتها إنشاء محطة كهرباء بالطاقة الشمسية في أوغندا وإنشاء مركز للتنبؤات المناخية في جمهورية الكونغو الديموقراطية، وإنشاء مركز مجدي يعقوب

لعلاج أمراض القلب في رواندا، وإصلاح محطات كهرباء في دولة بوروندي، وإنشاء محطات كهرباء ووحدات غسيل كلوي في جنوب السودان.

وأكد أن الدبلوماسية البرلمانية، تأتي على رأس اهتمامات مجالس الشيوخ والشوری والمجالس المماثلة في دول الجنوب - جنوب، حيث تسعى إلى مشاركة التجارب والخبرات وتعزيز برامج التعاون المشترك، كما تعمل على تبني اقتراح التشريعات المختلفة والتوصيات، وتقديمها إلى صانعي القرار في مختلف القضايا.

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد

وزير الري: دلتا نهر النيل واحدة من أكثر المناطق المهددة بالعالم بسبب التغيرات المناخية

عقوبات وحوافز.. مجلس الشيوخ يضع حلاً جذريًا لإنهاء أزمة الزيادة السكانية.. فيديو

وفاة النائب عبد الحي عبيد رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ