رئيس مجلس النواب يطالب الوزراء بضرورة حضور جلسات مناقشة مشروعات القوانين

أعرب رئيس مجلس النواب عن الشكر لرؤساء اللجان النيابية النوعية التي تواصلت مع الجماهير في دوائرهم والحكومة في ظل الظروف الراهنة الخاصة بجائحة فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد-19).. وقبل اعتذار وزير الصحة هالة زايد عن عدم حضور الجلسة العامة اليوم.

جاء ذلك خلال مناقشة مجلس النواب، خلال الجلسة العامة مساء اليومالأربعاء، مشروع قانون قدمته الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون رعاية المريض النفسي الصادر بالقانون رقم 71 لسنة 2009.

ودعا عبد العال، الوزراء المختصين إلى ضرورة الحضور إلى البرلمان خلال مناقشة مشروعات القوانين ذات الصلة بوزاراتهم، وقال: إن هناك ظروفا قد تمنع أحيانا حضور الوزير، ولكن حضور الوزراء للمجلس ضرورة وغيابهم غير مقبول، فالمجلس موجود ويعقد جلساته ويناقش مشروعات قوانين واتفاقيات مهمة وأرجو ألا يتصرفوا وكان المجلس غير موجود.

وأضاف: أن المجلس مستعد للاجتماع والتشريع بشكل مستمر، وان عدم الحضور غير مقبول وفقا لنصوص الدستور خلال مناقشة مشروعات القوانين.

من جانبه، أكد وزير شئون المجالس النيابية علاء الدين فؤاد أنه سيقوم بإبلاغ رسالة رئيس مجلس النواب إلى رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي.

ولفت رئيس ائتلاف (دعم مصر) زعيم الأغلبية بمجلس النواب عبد الهادي القصبي إلى ضرورة احترام النفس الإنسانية وهو ما ظهر جليا في مشروع القانون، وأعلن موافقته من حيث المبدأ على مشروع القانون.

ونبه رئيس مجلس النواب إلى أن مشروع القانون جاء الوقت المناسب وأن تخصص "الطب النفساني" خصص طبي مهم، لافتا إلى أن الحجر المنزلي بسبب جائحة "كورونا" حاليا سيخلف حالات اكتئاب تستلزم تقدم العلاج النفساني لها.