رئيس محلية البرلمان يقترح إعلان أسماء المحال المخالفة لتحقيق الردع العام

وجه المهندس أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، اقتراحا بشأن الإعلان عن المحال العامة التى يتم تحرير محاضر لها بشأن مخالفة الأسعار المعلنة، لتكون هذه الخطوة رادع لكل من تسول له نفس المخالفة والتجاوز فى ملف الأسعار خاصة السلع الاستراتيجية.

ووجه سؤالا لممثل وزارة التموين خلال ترأسه اجتماع اللجنة اليوم:' هل هذا الإجراء يمكن دراسته للوقوف على مدى تحقيقه من عدمه وفقا للاُطر القانونية'.

وعقب علاء مرتضى رئيس الإدارة المركزية للرقابة لوزارة التموين، قائلا: 'سندرس المقترح وفقا للضوابط القانونية'.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب اليوم، فى حضور اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية، وأثناء مناقشة طلب إحالة موجه من قبل النائب عمرو درويش بشأن الرقابة على الأسعار وضخ مزيد من السلع التموينية لتلبية احتياجات السوق.

وأكد مرتضى، أن جميع السلع متوفرة وهناك وأقل مخزون استراتيجى من السلع الأساسية يكفى لمدة 3 شهور ، وهناك احتياطيا يصل إلى 6 شهور.

وقال خالد عبد الله رئيس الشركة العامة لتجارة الجملة: نسعى لإحداث توازن فى أسعار السلع فى السوق، نطرح الأرز بـ 14.5 جنيه، والسكر كذلك، والزيت بـ 35 جنيها، والسلع التموينية يتم توفيرها بنسبة 100%.

وقال النائب عمرو درويش ، مقدم طلب الإحاطة: هذه الجهود الكريمة تٌهدر بالحديث حول أن السوق حر وغياب الرقابة على الأسواق، متسائلا عن هامش الربح فىةالارز الذى يتم بيعه من قبل التجار ب25 جنيها، فى الوقت الذى تطرحه الوزارة فى منافذها بـ 14.5 جنيه.

وتابع درويش: هناك دول تقوم بتحديد عدد من السلع الأساسية التى لا ينكت تحريم أسعارها دون الرجوع للحكومة وبناء على أسباب منطقية منها الإمارات على سبيل المثال التى تحدد أسعار 9 سلع اساسية، متسائلا عن إمكانية تطبيق هذا النموذج فى الأسواق المصرية.

محلية النواب تناقش طلبات الإحاطة بحضور محافظ القليوبية

زراعة النواب: إعلان الحكومة أسعار الضمان يشجع على التوسع في المحاصيل الاستراتيجية