رابطة الدوري الإنجليزي تدرس مشروع قانون حوكمة كرة القدم

قالت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز، إنها ستدرس مشروع قانون حوكمة كرة القدم، إذ تعمل مع الحكومة وكافة الأطراف المعنية بعد فشل أندية الدوري في الاتفاق على حزمة دعم جديدة لأندية الدرجات الأدنى.

وحذرت الحكومة الدوري الممتاز الشهر الماضي من التوصل إلى اتفاق بشأن صفقة مالية جديدة مع أندية كرة القدم الإنجليزية في الدرجات الأدنى من الدوري الممتاز أو فرض اتفاق من جهة مستقلة متعلقة بكرة القدم.

وذكرت وسائل إعلام بريطانية أن الدوري الممتاز فشل الأسبوع الماضي في الاتفاق على تسوية مالية جديدة، وتم إلغاء التصويت المخطط له عندما أصبح من الواضح أنه لن يحظى بدعم الأغلبية المطلوبة من 14 ناديًا.

وقالت رابطة الدوري في بيان "سيدرس الدوري الإنجليزي الممتاز الآن مشروع حوكمة كرة القدم، وسيعمل بشكل وثيق مع الحكومة والبرلمانيين وأصحاب المصلحة الرئيسيين.

وأضاف "نحن متفقون على ضرورة استدامة أندية كرة القدم، وأن تظل في قلب مجتمعاتها وأن يكون المشجعون لاعبين أساسيين في الرياضة".

لكن الدوري أعرب عن مخاوفه بشأن اللوائح الجديدة التي قد تؤثر على المنافسة.

وأضاف البيان "مع الأخذ في الاعتبار أن النمو المستقبلي للدوري الممتاز غير مضمون، فإننا لا نزال نشعر بالقلق بشأن أي عواقب غير مقصودة للقانون الذي يمكن أن يضعف القدرة التنافسية وجاذبية كرة القدم الإنجليزية".

وتخطط الحكومة البريطانية لإنشاء هيئة تنظيمية مستقلة لكرة القدم للإشراف على الرياضة وتشجيع الاستقرار المالي من خلال مشروع قانون تم تقديمه للبرلمان اليوم الثلاثاء.

وقالت الحكومة في بيان إن الهيئة التنظيمية الجديدة ستكون مستقلة عن الحكومة وسلطات كرة القدم وتملك سلطة فرض غرامات على الأندية تصل إلى عشرة بالمئة من إيراداتها لعدم الالتزام باللوائح المالية.

وسيعزز هذا التشريع اختبارات مدى الملاءمة لإدارة هذه الأندية وسيمنع أيضاَ "البطولات المغلقة" مثل دوري السوبر الأوروبي الذي تم اقتراحه عدة مرات.

وستكون الأندية ملزمة أيضا بالتشاور مع الجماهير بشأن أمور مثل التوجه الاستراتيجي وأي شيء يؤثر على تراثها.