رانيا يعقوب: البورصة تعاني نقصًا في السيولة.. والاقتصاد المصري الأقوى بالشرق الأوسط.. فيديو

كشفت رانيا يعقوب، عضو مجلس إدارة البورصة المصرية، أهمية مؤتمر الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد،  لمتابعة خطة الحكومة لبرنامج الطروحات للشركات المملوكة للدولة.

الاقتصاد المصري

وأضافت رانيا يعقوب، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، أن البورصة المصرية تعاني نقصًا حادًا في السيولة، حاليًا، والاقتصاد المصري من أقوى اقتصادات الشرق الأوسط، لافتة إلى أن الكثير من شركات الخليج يتقدمون للاستحواذ على شركات مصرية في عدة قطاعات.

وتابعت عضو البورصة المصرية، أن هذا الأمر يعني أن الطروحات تجذب سيولة جديدة؛ وكل ذلك يصب في صالح الاقتصاد المصري، مؤكدة أننا نحتاج للترويج للبورصة المصرية، وإعادة صياغتها، لافتة إلى أن المؤسسات الدولية تشيد بها على مستوى العالم، والاقتصاد المصري استطاع التعافي عبر خطة جبارة.

توجيهات الرئيس السيسي في برنامج الطروحات الاقتصاد المصري - أرشيفية

القطاع الخاص

وأوضحت رانيا يعقوب، أن الدولة تتجه لزيادة دور القطاع الخاص في الاقتصاد، مطالبة بوجود محفزات لهذا الأخير عبر تقديم تخفيض ضريبي للشركات الخاصة التي سيتم طرحها في البورصة بنسبة 50% لمدة 5 سنوات؛ وهو أمر سيجعل هناك عائدًا للاستثمار.

وأكدت عضو مجلس إدارة البورصة، أن ارتفاع معدلات التضخم في العالم أثرت على البورصة المصرية، مشيرة إلى أن طرح بنك القاهرة هام جدًا، وكذلك شركة العاصمة الإدارية والتي أعلن الرئيس السيسي عن طرحها في البورصة خلال عامين، مشيرة إلى أن الطرح الخاص يكون لرجال الأعمال ذات الملاءات المالية العالية.

برنامج الطروحات

وأشارت رانيا يعقوب، إلى أن النسبة الأقل (5%) هي التي يتم طرحها في القطاع العام، مشيرة إلى أن برنامج الطروحات في عام 2002 دفع الاقتصاد المصري للأمام بصورة كبيرة، مؤكدة أن طرح شركات الخدمة الوطنية يوفر سيولة، ويشجع المستثمرين على ضخ استثماراتهم في البورصة.

السيسي يوجه باستمرار الحكومة في برنامج الطروحات لتوسيع قاعدة الملكية في البورصة

رئيس الوزراء يتابع برنامج طرح عدد من الشركات الحكومية في البورصة المصرية خلال العام الجاري

https://www.youtube.com/watch?v=iyUv1_0syjA