رحلة سلمى الزرقا وأسماء مصطفى مع السرطان.. نهاية حزينة لقصة البطلتين ومنشوراتهما على فيس بوك تتحول لأيقونة أمل

حالة حزن كبيرة، سيطرت على رواد مواقع التواصل الاجتماعي والعاملين بالوسط الإعلامي، بعد إعلان خبر رحيل الإعلامية أسماء مصطفى، عقب ساعات قليلة من وفاة الباحثة سلمى الزرقا، اللتين واجهتا مرض السرطان اللعين بصبر وتمسك بالأمل حتى اللحظات الأخيرة.

يطرق المرض اللعين أبواب سيدات كثر بشكل مفاجئ، لكن اللافت في تجربة سلمى الزرقا وأسماء مصطفى، رفضهما الاستسلام وإصرارهما على بث الأمل عبر نشر يومياتهما بشكل تحفيزي على مواقع التواصل الاجتماعي.

سلمى الزرقا

لم تكتف سلمى الزرقا بمقاومة المرض ، بل أصرت على خوض صراع الحياة واستكمال مشوارها التعليمي.

فلم يعرقلها بتر ذراعها، فتعلمت الكتابة باليد اليسرى وواصلت الدراسة حتى حصلت على الماجستير، لتصبح مُلهمة ومثلا أعلى، ويتابع رواد مواقع التواصل الاجتماعي كافة خطواتها وكتاباتها التحفيزية.

اللحظات الأخيرة

تدهورت الحالة الصحية لـ سلمى الزرقا منذ 10 شهور، نتيجة مضاعفات مرض سرطان العظام، لتدخل المستشفى خلال الفترة الماضية.

وصدم الجميع بخبر رحيل سلمى الزرقا، بعدما أعلنه زوجها إسلام عرفات « «إنا لله وإنا إليه راجعون، توفيت إلى رحمة الله تعالى زوجتي حبيبتي سلمى محمد الزرقا، وصلاة الجنازة الاثنين العصر بجامع المواساة والدفنة بالمنارة آخر باب والعزاء يوم الثلاثاء.

الرسالة الأخيرة

على مدار الأيام الماضية، طالبت سلمي الزرقا متابعيها بالدعاء لها، بعد تدهور حالتها، ففي 24 أكتوبر الماضي نشرت صورة من داخل غرفتها بالمستشفى معلقة «أرجوا الدعاء ربنا يخفف عنى يقويني»، وفي 19 من الشهر الجاري طالبت متابعيها بالدعاء لها«ادعولي أرجوكم».

سلمى الزرقا سلمى الزرقا

دعم المشاهير

حرص عدد كبير من الفنانين والشخصيات العامة على دعم سلمى الزرقا، خلال رحلة كفاحها وخاصة بعد تدهور حالتها الصحية الفترة الأخيرة، الفنانة هند عبد الحليم نشرت فيديو لدعم سلمي نهاية الشهر الماضي «ألف سلامة عليكي يا سلمى، أنا عارفة إنك تعبتي تاني، كلنا بندعليك».

وكان الفنان عمر الشناوي من الفنانين الذين دعوا سلمى الزرقا عبر نشر فيديو على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» أعرب خلاله عن أمنيته لها بالشفاء العاجل.

أسماء مصطفى

فوجئ العاملون في الوسط الإعلامي بخبر وفاة زميلتهم الإعلامية أسماء مصطفى، بعد رحلة صراع مع مرض السرطان، الذي أعلنت إصابتها به خلال أبريل الماضي.

الإعلامية الراحلة حرصت في الفترة الأخيرة على نشر يومياتها في رحلة العلاج من المرض اللعين، لبث التفاؤل بين متابعيها، كما حرصت على توجيه رسائل شكر بشكل دوري لداعميها، وفي مقدمتهم زوجها النائب محمد أبو العلا.

نعى مؤثر

نعى النائب أبو أبو العلا، عضو مجلس النواب، زوجته الإعلامية أسماء مصطفى في رسالة مؤثرة «انكسر ظهري وفطر قلبي ولن اقول الا مايرضي الله انا لله وانا اليه راجعون» .

الرسالة الأخيرة

وجهت الراحلة رسالة لعدد من أصدقائها قبل وفاتها، بعدما فاجئوها بالتبرع بجهاز حقن كيماوي باسمها لصالح مستشفى سرطان الأطفال.

وقالت «النهاردة بجد جاتلى أغلى هدية ممكن انسان فى مرضه او شدة محتاجها اصحابى الستات الجدعان واحلى ماميز فى الدنيا فكروا يجيبولي ايه هدية وعملوا احلى حاجة فى الدنيا ممكن اكون انا وغيرى محتاجينها ولا تقدر حقيقى من وجهة نظرى بثمن».

وأضاف «بدل ما كل واحدة تروح تجيبلى هدية او ورد شيكولاتة الى هى الهدايا لما بتروح تزور حد وطبعا كتر خيرهم، جمعوا بعض ولما الفلوس وراحوا اشتروا جهاز حقن كيماوى وحطوه باسمى فى مستشفى ٥٧».

أسماء مصطفى أسماء مصطفى

رسالة مؤثرة

وجهت الإعلامية أسماء مصطفى رسالة مؤثرة إلى متابعيها بعد إصابتها بالمرض اللعين.

وقالت عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «معرفش ليه بجد الانسان لما بيجرب انه قرب من الموت وربنا بنجيه ويقف معاه وكل شوية يقرب ويبعد الدنيا فى نظره بتصغر وبيحس ان كان بيدى امور ملهاش لزمة مساحة فى حياته».

دفتر عزاء

تحولت مواقع التواصل الاجتماعي، إلى دفتر عزاء في سلمى الزرقا، وأسماء مصطفى، وأعرب الرواد عن خالص الأمنيات بالرحمة والمغفرة لهما، والصبر ولذويهم وأهلهم.

ورغم مرارة الفقدان والرحيل المفاجئ، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعية المنشورات التحفيزية السابقة للراحلتين، معتبرين أن كتاباتهما بمثابة عنوان للإصرار، فكأنهما تحولا إلى أيقونة للأمل، رغم الحزن الذي خلفه رحيلهما في قلوب الجميع.

 

أسماء مصطفى أسماء مصطفى

أسماء مصطفى أسماء مصطفى

سلمى الزرقا سلمى الزرقا