رحيل المهندس شريف إسماعيل رئيس وزراء مصر السابق.. رجل المسئوليات الصعبة

توفى المهندس شريف إسماعيل مساء اليوم السبت، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، ورئيس الوزراء السابق، عن عمر ناهز 68 عاما، بعد صراع كبير مع المرض خلال الفترة الماضية.

وفاة المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء السابق

ويستعرض موقع «قناة صدى البلد» في السطور التالية السيرة الذاتية لـ المهندس شريف إسماعيل، بالإضافة إلى الشهادات العلمية التي حصل عليه، والمناصب التي تقلدها.

المهندس شريف إسماعيل

السيرة الذاتية لـ المهندس شريف إسماعيل

شغل المهندس شريف إسماعيل منصب رئيس الوزراء بداية من سبتمبر 2015، وحتى يونيو 2018، كما شغل منصب وزير البترول من يوليو 2013، حتى سبتمبر 2015، وكانت آخر المناصب القيادة التي شغلها قبل وفاته، حيث عمل مساعدا لرئيس الجمهورية للمشروعات القومية منذ الـ14  من يونيو2018.

المهندس شريف إسماعيل

المناصب القيادية للمهندس شريف إسماعيل

تخرج الراحل شريف إسماعيل من كلية الهندسة جامعة عين شمس عام 1978، وفي العام التالي بدأ شريف إسماعيل العمل كمهندس في شركة «إنبي» عام 1979 حتى عام 2000، وتدرج في المناصب داخل الشركة حتى تولى منصب مدير عام الشؤون الفنية وعضو مجلس الإدارة.

في الفترة من عام 2000 حتى عام 2005، شغل منصب وكيل وزارة البترول لمتابعة شئون وعمليات البترول والغاز.

في الفترة بين عامي 2005 وحتى 2007، تولى شريف إسماعيل رئاسة مجلس إدارة إيجاس، بعد ذلك توجه إسماعيل لرئاسة مجلس إدارة شركة 'جنوب الوادي القابضة للبرتول' بين عامي 2007 حتى 2013.

تولى منصب وزارة البترول منذ 16 يوليو 2013 خلال فترة ترؤس حازم الببلاوي لرئاسة الوزراء بزمن الحكومة الانتقالية، وحتى 12 سبتمبر 2015 عندما قام السيسي بتكليفه بتشكيل الحكومة وتولي منصب رئاسة الوزراء.

المهندس شريف إسماعيل

الرئيس السيسي ينعى شريف إسماعيل

من جهته، نعى الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساعد الرئيس ورئيس الوزراء السابق،  ونشر الرئيس السيسى، عبر حساباته الرسمية على مواقع التواصل: « أنعى بخالص الحزن والأسى رجلًا فاضلًا من خير رجال مصر، رجلًا تجسد فيه ضمير هذه الأمة، رئيس الوزراء السابق الدكتور الجليل شريف إسماعيل».

وقال إن «الراحل كان رجلًا عظيمًا بحق، تحمل المسؤولية في أصعب الظروف وأحلك الأوقات، وكان على قدر المسئولية الصعبة».

كما أضاف: «لم أر من الراحل العظيم إلا كل تجرد وإخلاص وأمانة ورغبة في العطاء، مترفعًا عن كل المكاسب، لا يبتغي أي شيء إلا مصلحة وطنه وشعبه.. إنني أعزي نفسي وأعزي الشعب المصري في فقدان هذا الرجل المخلص.. وإنا لله وإنا إليه راجعون».

مجلس الوزراء ينعى المهندس شريف إسماعيل

نعى مجلس الوزراء، بخالص الحزن وعميق الأسى، رئيس الوزراء الأسبق، الدكتور شريف اسماعيل، الذى وافته المنية اليوم.

وتوجه مجلس الوزراء بخالص العزاء والمواساة إلى أسرة الراحل العظيم ومحبيه، مؤكدا أننا فقدنا اليوم قيمة وقامة عظيمة، كانت دوما أهلا للثقة وتحمل المسئولية.

المهندس شريف إسماعيل مع الدكتور مصطفى مدبولي

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الراحل العظيم بذل الكثير في سبيل خدمة الوطن خلال المناصب العامة التي تولاها، لافتا إلى أن الوطن لن ينسى هذه الاسهامات الجليلة وسيظل يذكرها بكل تقدير ووفاء وعرفان.

وأكد مدبولى أن الراحل الكريم كان نموذجا فى الإخلاص والعطاء والتفانى، تعلمنا منه الكثير، وكان خير سند لوطنه ولزملائه، ظل يخدم وطنه حتى وافته المنية، بإخلاص وتفان.

الرئيس السيسي ينعى الدكتور شريف إسماعيل: رجلًا عظيمًا تحمل المسئولية في أصعب الظروف

وفاة شريف إسماعيل رئيس الوزراء السابق

مجلس الوزراء ينعى الدكتور شريف إسماعيل

مدبولي ينعى شريف إسماعيل: تعلمنا منه الكثير وكان خير سند لوطنه ولزملائه