رحيل جيهان السادات.. قرينة بطل الحرب والسلام ورفيقة مشواره في أصعب الظروف لتحقيق نصر أكتوبر المجيد.. دعمت قضايا المرأة المصرية .. والسيسي يمنحها وسام الكمال.. فيديو وصور

جيهان السادات.. «قدمت نموذجًا للمرأة المصرية في مساندة زوجها في ظل أصعب الظروف وأدقها، حتى قاد البلاد لتحقيق النصر التاريخي في حرب أكتوبر المجيدة».. هكذا نعت الرئاسة المصرية السيدة جيهان السادات قرينة الرئيس الراحل محمد أنور السادات التي وافتها المنية اليوم الجمعة بعد صراع مع المرض عن عمر 88 عاما.

جيهان السادات..  زواجها من السادات

التقت جيهان للمرة الأولى أنور السادات في السويس لدى قريب لها صيف عام 1948 وكانت في الخامسة عشرة من عمرها ووقعت جيهان في غرام السادات وقررت الزواج منه رغم أنه كان متزوجًا ولديه 3 بنات وهم رقية وراوية وكاميليا بالفعل تزوجته جيهان في 29 مايو 1949 وذلك مبكرًا قبل أن يصبح رئيساً للجمهورية عندما كان ضابطا صغيرا.

وأنجبت جيهان السادات من الرئيس الراحل ثلاث بنات وهن لبنى ونهى وجيهان وولد واحد وهو جمال، علما بأنه كان متزوج من سيدة أخرى قبلها إقبال ماضي وأنجب منها ثلاث بنات قبل أن ينفصلا وهن راوية ورقية وكاميليا.

https://www.youtube.com/watch?v=Baipin2ZDFI

جيهان السادات.. أسست مشروعات وعدلت قوانين

كان لجيهان السادات أدوار هامة في مصر ومشروعات لم تقام إلا على يدها على رأسها مشروع تنظيم الأسرة ودعم الدور السياسي للمرأة وعدلت بعض القوانين على رأسها قانون الأحوال الشخصية الذي لا يزال يعرف في مصر حتى الآن بقانون جيهان، أسست جمعية الوفاء والأمل وكانت من مشجعات تعليم المرأة وحصولها على حقوقها في المجتمع المصري في الفترة ما بين 1970 إلى 1981.

جيهان السادات تشهد اغتيال زوجها

شاركت جيهان زوجها الرئيس أنور السادات كل الأحداث الهامة التي شهدتها مصر بدء من ثورة 23 يوليو وحتى اغتياله عام 1981. وهي أول سيدة أولى في تاريخ جمهورية مصر العربية تخرج إلى دائرة العمل العام لتباشر العمل بنفسها بين صفوف الشعب المصري.

مرض غامض

أصيبت السيدة جيهان السادات بمرض- لم يكشف عن تفاصيله- منذ أكثر من عام ونصف وخاضت رحلة علاج بالولايات المتحدة قبل أن تعود إلى مصر لتكمل العلاج بأحد المراكز الطبية المتخصصة.

وقال محمد أنور السادات، ابن شقيق الرئيس الراحل أنور السادات، إن المرض الذي أصيبت به تُعالج منه منذ عام ونص خارج البلاد.

ونفى ابن شقيق الرئيس الراحل في تصريحات صحفية، إصابة السيدة جيهان السادات بفيروس كورونا، مؤكدا أن مرضها صعب خاصة لو كان في سن متقدم ويكون تداعياته صعبة.

وفاة جيهان السادات

أعلنت الرئاسة المصرية، وفاة السيدة جيهان السادات بعد صراع مع المرض. وقد نعتها بكلمات عبر صفحة المتحدث باسم رئاسة الجمهورية.

ونعت رئاسة جمهورية مصر العربية، ببالغ الحزن والأسى السيدة جيهان السادات، قرينة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، بطل الحرب والسلام.

وأكدت الرئاسة في بيان نشر على صفحة المتحدث باسم الرئاسة على موقع «فيسبوك»، أن الفقيدة قدمت نموذجاً للمرأة المصرية في مساندة زوجها في ظل أصعب الظروف وأدقها، حتى قاد البلاد لتحقيق النصر التاريخي في حرب أكتوبر المجيدة الذي مثل علامةً فارقةً في تاريخ مصر الحديث، وأعاد لها العزة والكرامة.

وسام الكمال

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قراراً بمنح السيدة جيهان السادات وسام الكمال، مع إطلاق اسمها على محور الفردوس.

https://www.youtube.com/watch?v=i_mrs30DP-w

https://www.youtube.com/watch?v=6vmfrsjAIkk

السيسي يمنح جيهان السادات وسام الكمال.. يطلق اسمها على محور الفردوس

الرئاسة تنعى جيهان السادات: قدمت نموذجًا للمرأة المصرية في ظل أصعب الظروف

وفاة جيهان السادات قرينة الرئيس الراحل محمد أنور السادات

جيهان السادات عن الرئيس الراحل أنور السادات: «كان كل حياتي».. فيديو