رد حاسم من أحمد كريمة حول حج الميتافيرس.. «مش هيحصل»

رد الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، على تساؤلات إحدى الإعلاميات الشهيرات التي طرحتها بشأن أداء مناسك الحج عبر العالم الافتراضي أو ما يسمى بالميتافيريس.

أحمد كريمة يرد على حج الميتافيرس

وقال أحمد كريمة، في تصريحات خاصة لموقع 'قناة صدى البلد'، إن الآية القرآنية التي وردت في كتاب الله ' وليطوفوا بالبيت العتيق' تنهي الجدل حول أداء مناسك الحج افتراضيا.

شروط الحج

وأوضح كريمة، أن من شروط مناسك الحج الطواف ببيت الله الحرام، والسعى بين الصفا والمروة والوقوف بجبل العرفات، وكيف يتحقق ذلك افتراضيا؟.

حج الميتافيرس فكرة مستحيل

وتابع: رغم التطور الكبير في عالم التكنولوجيا، إلا أن مناسك الحج ستكون بصورتها التقليدية وهي ذهاب الحجاج من مختلف الجنسيات تلبية لأمر الله، والقيام بالمناسك بصورتها الطبيعية، ولن يكون هناك ما يسمى حج افتراضي لا الآن أو مستقبلا.

الحج عبر الميتافيرس يثير الجدل

وفي سياق متصل، أثارت إحدى الإعلاميات الشهيرات جدلا واسعا، إثر حديثها عن إمكانية أداء مناسك الحج عبر ميتافيرس أو تطبيق زوم، وسط انتقادات لاذعة من رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين اعتبروا الاقتراح تعديا على الشعائر الدينية.

وتساءلت الإعلامية الشهيرة، أثناء تقديم برنامج تلفزيوني، عن سبب عدم تنظيم موسم الحج عبر تقنيات الواقع الافتراضي ميتافيرس، أو حتى أون لاين لمواكبة أحدث التطورات.

الحج عبر الميتافيرس

قالت: 'لماذا لا ننظم الحج بالميتافيرس؟ لماذا لا ننظمه أونلاين؟ أي عن طريق تطبيق (زوم)، الأشياء تطورت. لماذا يجب الذهاب والطواف حول الكعبة 7 مرات؟'، مستدركة: 'هذا ليس رأيي أنا أسأل أسئلة فقط.. أنا أطرح أسئلة لبيان بعض التفسيرات المهمة للفلسفة نفسها'.

جاءت تلك التصريحات في الوقت الذي يتزامن مع  بدء حجاج بيت الله الحرام في مغادرة مكة المكرمة عبر حافلات النقابة العامة للسيارات، المجهزة بكامل الخدمات البشرية والآلية.