رسالة حسن خلف شيخ مجاهدين سيناء قبل وفاته إلى الرئيس السيسي

وجه الشيخ حسن علي خلف شيخ المجاهدين في سيناء، رسالة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الندوة التثقيفية السابعة عشر قائلا إننا نثق أنك ستعبر بنا إلى بر الأمان.

وتوفى الشيخ حسن علي خلف أمس الخميس عن عمر ناهز 72 عاما وكان للفقيد دور بطولي في حرب أكتوبر المجيدة والذي سيظل خالدا في سجل التاريخ.

وقال شيخ المجاهدين إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يعمل على مدار اليوم بشكل متواصل متابعا : أن جسدك له عليك حق»، متابعا أنه في السياسة ليس كل ما يعرف يقال وليس كل ما يقال جاء وقته ولكن هناك ثقة كبيرة في حكمة الرئيس السيسي أنه سوف يعبر بنا إلى بر الأمان.

وقال الشيخ حسن علي خلف إنه بعد حرب 1967 تمت إعادة بناء القوات المسلحة وانخرط أهالي سيناء للدفاع عن الأرض وجعلوا المواقع الإسرائيلية كتاب مفتوح أمام القوات المسلحة ولولا أبناء سيناء ما كانت حرب أكتوبر.

وذكر شيخ المجاهدين في سيناء أن حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر هي لحن يشاهد ويسمع، موضحا أنه يوم التاسع من مارس 1969 كان في مكتب المخابرات الحربية في الجبهة في الكيلو 48 قطاع القنطرة وكانت الساعة 9 مساءا وكان قائد المكتب الراحل اللواء مدحت مرسي جالسا مع بعض ضباط سلاح المدفعية الموجودة ثكناتهم القريبة من هذا المكان وكانوا يتدارسون حصاد يوم من القصف البري والجوي للطائرات والمدفعية الإسرائيلية.

وتابع أن المذياع كان يبث حينها أغاني وطنية وفجأة توقفت الأغاني وصدر صوت المذيع حزينا عبر الأثير يعلن استشهاد الفريق عبد المنعم رياض رئيس أركان حرب القوات المسلحة ورأي حينها كيف تعطلت لغة الكلام، وبدأ كل ضابط ينظر في وجه أخيه وبدأت المخاطبة بالعيون، واستشهاد البطل عبد المنعم رياض أوقد شعلة في قلوب الرجال لم تنطفأ إلا في الساعة الثامنة مساءا السادس من أكتوبر 1973 حينما سقط خط بارليف.

واستطرد شيخ المجاهدين أنه بعد 5 سنوات من استشهاد الفريق عبد المنعم رياض قام القادة الكبار في المخابرات الحربية والعامة بزيارة وفاء لمقبرة الشهداء في القنطرة شرق وذهبنا حينها بأتوبيسات القوات المسلحة وفور الدخول إلى تلك الرحاب الطاهرة وجدنا على قبر كل شهيد شاهد مكتوب عليه الرتبة والاسم تبدأ من الجندي وضابط الصف والملازم والرائد والمقدم والعقيد وعند تصفح الأسماء ووقفنا حينها نتذكر أننا كنا في السابق نقف غرب قناة السويس ننظر إلى سيناء من خلال المناظير واليوم نقف على أرض سيناء ولا أثر للعدو سوى قرى كانت محصنة خاوية على عروشها وبقايا أشلاء للدبابات الأمريكية.

وتابع الشيخ حسن علي خلف، أن البطل هو محور التاريخ ولكن الحقيقة أن الشهيد هو محور التاريخ لأن الشهيد هو صانع البطل ولولا الشهيد ما كان هناك بطل.

وكشف شيخ المجاهدين أنه لقب بهذا الاسم لكبر سنه، موضحا أن شيخ المجاهدين يعتبره هو الشيخ حسين المسعودي أول شهيد سقط من منظمة سيناء العربية على قناة السويس.

وقال الشيخ حسن علي خلف، إنه قدم أبنه شهيدا متابعا: أنه كان هناك هجوم على كمين مجاور في سيناء وبدأ تبادل إطلاق النيران بين القوات المسلحة والتكفيريين وأصيب نجله بطلقة عندما كان يقف أمام متجره ليترقي إلى الله شهيدا.

ونعت القيادة العامة للقوات المسلحة الشيخ حسن على خلف شيخ المجاهدين فى سيناء والذى وافته المنية أمس عن عمر يناهز 72 عام ، وكان الفقيد له دوراً بطولياً فى حرب أكتوبر المجيدة والذى سيظل خالداً فى سجل التاريخ .

وتقدمت القوات المسلحة لأسرته ولأهالى سيناء بخالص العزاء داعين المولى سبحانه وتعالى أن يتغمده بواسع رحمته ويلهم ذويه الصبر والسلوان.

أبرز المعلومات عن الراحل الشيخ حسن على خلف شيخ المجاهدين فى سيناء

1- ولد في شمال محافظة سيناء.

2- ينتمي لعشيرة الخلفات وهي إحدى العشائر التابعة لقبيلة السواركة في جنوب الشيخ زويد.

3- شارك في تشكيل منظمة سيناء العربية والدفاع عن سيناء وذلك عندما داهم العدو الإسرائيلي أراضي بلاده.

4- نجح في جذب عدد كبير من شباب سيناء وضمهم في صفوف المقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي.

5- وقع في قبضة جيش الاحتلال خلال تنفيذه إحدى العمليات وتم الحكم عليه بالسجن مدة 149 سنة.

6- خرج بعد عامين في عملية تبادل أسرى مع الجاسوس الإسرائيلي باروخ كوهين عقب تحقيق نصر أكتوبر المجيد.

7- حصل على نوط الامتياز من الدرجة الأولى من الرئيس الراحل محمد أنور السادات عام 1974 تقديرًا لتاريخه البطولي في الجهاد والمقاومة.

8- توفي بمقر إقامته في محافظة القاهرة عن عمر يناهز الـ72 عامًا.

القوات المسلحة تنعى شيخ المجاهدين فى سيناء الشيخ حسن على خلف

من هو شيخ المجاهدين في سيناء حسن علي خلف .. واجه الاحتلال وحُكم عليه بالسجن 149 سنة

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد