رسميا.. روسيا تحذر أمريكا من تسليح أوكرانيا: له عواقب

حذرت روسيا الأسبوع الماضي في مذكرة دبلوماسية رسمية الولايات المتحدة من أن إرسال المزيد من شحنات الأسلحة 'شديدة الحساسية' من قبل واشنطن أو حلفائها في حلف شمال الأطلسي (الناتو) إلى أوكرانيا قد يتسبب في 'صب الزيت على نار الصراع هناك'، وقد يؤدي لـ'عواقب لا يمكن التنبؤ بها'، حسبما أوردت صحيفة 'واشنطن بوست' الأمريكية.

مدافع وطائرات ومركبات مدرعة

وقالت الصحيفة، في تقرير نشرته الجمعة، إن هذه المذكرة الدبلوماسية جاءت في الوقت الذي وافق فيه الرئيس الأمريكي جو بايدن على تزويد أوكرانيا بحزمة مساعدات عسكرية تبلغ قيمتها نحو 800 مليون دولار، تتضمن مدافع 'هاوتزر' عيار 155 ملم، وطائرات مسيرة ومركبات مدرعة، بالإضافة إلى أسلحة أخرى مضادة للطائرات والدبابات وملايين الطلقات.

كما سهلت واشنطن في الآونة الأخيرة شحنة لنظام دفاع جوي بعيد المدى إلى كييف، إضافة لشحنة سلوفاكيا التي تضم نظام 'إس-300' الدفاعي الروسي والذي يعود إلى الحقبة السوفيتية والتي تم تدريب القوات الأوكرانية على استخدامها بالفعل، كما أعلنت الإدارة الأمريكية، الأسبوع الماضي، أنها ستنشر منظومة صواريخ باتريوت في سلوفاكيا.

واعتبرت الصحيفة أن شحنة الأسلحة التي أكد مسؤولون أمريكيون أن 'الدفعة الأولى منها ستصل إلى أوكرانيا في غضون أيام'، جاءت في أعقاب توجيه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي نداء عاجلاً إلى بايدن بعدما قيل إن القوات الروسية تحشد لشن هجوم كبير على منطقة دونباس بشرق البلاد وعلى طول الشريط الساحلي الذي يربطها بشبه جزيرة القرم التي تحتلها روسيا في الجنوب.

مساعدات مليارية

ونقلت الصحيفة عن مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية لم تكشف عن هويته، قوله: 'ما يقوله لنا الروس على انفراد هو بالضبط ما قلناه للعالم علناً، إذ يبدو أن حجم المساعدات الهائل الذي نقدمه لشركائنا الأوكرانيين يثبت فعاليته بشكل غير عادي'.

وأشارت الصحيفة إلى أن تاريخ المذكرة يعود إلى الثلاثاء الماضي، وهو اليوم الذي تسربت فيه المعلومات لأول مرة عن حزمة الأسلحة الجديدة التي رفعت المبلغ الإجمالي للمساعدات العسكرية الأمريكية المقدمة لأوكرانيا منذ بداية الغزو الروسي إلى 3.2 مليار دولار.

واعتبرت المذكرة أن 'أنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة' من بين المعدات 'الأكثر حساسية'، وذلك على الرغم من عدم تزويد الولايات المتحدة وحلفائها في 'الناتو' الجيش الأوكراني بها خلال الفترة الماضية، بحسب الصحيفة.

ووفقاً للوثيقة اتهمت موسكو الغرب بانتهاك 'المبادئ الصارمة' التي تحكم نقل الأسلحة إلى مناطق الصراع، وبأنهم غافلون عن 'خطر وقوع أسلحة عالية الدقة في أيدي القوميين المتطرفين والمتشددين وقُطَّاع الطرق في أوكرانيا'.

مرموش يشارك شتوتجارت في الخسارة أمام بوروسيا دورتموند بثنائية في الدوري الألماني