رسوم استخراج جواز السفر.. تعرف على إجمالي القيمة بعد الزيادة الأخيرة

رسوم استخراج جواز السفر طرأت عليها بعض التغييرات مؤخراً بموجب قرارت أصدرها وزير الداخلية، حيث ارتفعت قيمتها أكثر من مرة على مدى الآونة الأخيرة كانت آخرها في شهر مارس الماضي.

رسوم استخراج جواز السفر

رسوم استخراج جواز السفر وفقاً لآخر قرارات وزير الداخلية الصادرة في هذا الشأن، والذي أصدره اللواء محمود توفيق برقم 445 لسنة 2023 بشأن تعديل قيمة استخراج جواز السفر المقروء آلياً، والذي ينص على أن يُحصَّل مبلغ خمسمائة وخمسة جنيهات مصرية قيمة استخراج جواز السفر المقروء آليًا، شاملة الرسوم المقررة وقيمة التكلفة الفعلية لإصداره وطباعته وعلامات تأمينه.

وأضاف القرار أن تكون قيمة الرسم خمسمائة جنيه، بالإضافة إلى الرسوم المقررة في حالة طلب استخراج جواز سفر بدل فاقد أو تالف، وبما لا يجاوز مبلغ 757 جنيها.

ووفقاً لآخر زيادة أقرتها وزارة الداخلية على رسوم استخراج جواز السفر في أكتوبر 2018، أصبحت تلك الرسوم تبلغ قيمتها 335 جنيهًا.

وكان ينص القرار على أن تشمل تلك الرسوم، كل الرسوم الخاصة بوزراة المالية وقيمة التكلفة الفعلية لإصدرا جواز السفر وطباعته.

وأضاف قرار وزير الداخلية الصادر وقتها، أن يكون الرسم في حالة طلب استخراج جواز سفر بدل فاقد أو تالف 247 جنيهًا، بالإضافة إلى الرسوم المقررة بموجب قوانين أخرى بإجمالي مبلغ 458.5 جنيه فقط لا غير.

وبموجب القرار الجديد الصادر أمس زادت قيمة تلك الرسوم من 335 جنيهًا إلى 505 جنيهات، بزيادة بلغت 170 جنيهًا.

سبب زيادة رسوم استخراج جواز السفر

ويعزو قرار وزير الداخلية السبب من وراء الزيادة التي أقرها على رسوم استخراج جواز السفر، إذ كانت قرارات زيادة الرسوم السابقة تنص على أن القيمة الإجمالية للرسم تشمل الرسوم الخاصة بوزراة المالية وقيمة التكلفة الفعلية لإصدراه وطباعته فقط.

أما القرار الأخير بشأن الزيادة فتضمن بنداً جديداً ضمن بنود الرسوم المقررة على استخراج الجوازات إلى جانب الرسوم الخاصة بوزارة المالية وقيمة التكلفة الفعلية لإصدارها وطباعتها، وهو إضافة علامات لتأمينها، والتي ستتكلف وفقاً للقرار مبلغ 170 جنيهاً.

وتجدر الإشارة إلى تحصيل رسوم إضافية على استخراج جوازات السفر بواقع 300 جنيه، لصالح الهيئة العامة للرقابة المالية، وذلك مقابل وثيقة تأمين إجباري أقرتها الهيئة على جوازات السفر منذ يوليو 2021.

وفي مقابل مبلغ التأمين المشار إليه تتعهد «المجمعة المصرية لتأمين السفر للخارج» بتقديم المساعدة الفورية العاجلة للمؤمن له فى حالة تعرضه خلال مدة التأمين لأي حادث عرضي مفاجئ أو مرض طارئ خلال رحلة السفر وتواجده خارج البلاد، وذلك وفقًا للشروط والأحكام والاستثناءات والاشتراطات وحدود التغطية الواردة الوثيقة.

أماكن استخراج جواز السفر 2023

تكلفة استخراج جواز السفر المستعجل 2023

كيف تستخرج جواز السفر المستعجل 2023؟

استخراج جواز السفر لأول مرة بأسهل الطرق وأسرعها