رسوم استخراج رخصة القيادة الخاصة.. بعد شائعات الزيادة

خلال الساعات الماضية، تداولت الصفحات التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية بمواقع التواصل الاجتماعي، بشأن وجود زيادة فى رسوم استخراج رخصة القيادة الخاصة.

وكشفت وزارة الداخلية، حقيقة وجود زيادة فى رسوم استخراج رخصة القيادة الخاصة، اعتباراً من نهاية شهر مايو الجارى.

وعلقت وزارة الداخلية قائلة: «لا صحة لما تم تداوله على عدد من الصفحات التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية بمواقع التواصل الاجتماعي، والتي تداولها البعض على تطبيق 'الواتس آب' بالهواتف المحمولة، بشأن وجود زيادة في رسوم استخراج رخصة القيادة الخاصة، اعتبارا من نهاية شهر مايو الجارى.. وأن تلك المزاعم سبق تداولها خلال شهر يوليو عام 2020 بعدد من صفحات الجماعة الإرهابية وتم نفيها فى حينه».

وعلقت وزارة الداخلية قائلة: ذلك يأتى ضمن مخططات الجماعة الإرهابية اليائسة لنشر الأخبار المفبركة والأكاذيب المختلقة لمحاولة إثارة البلبلة بعد أن فقدت مصداقيتها بأوساط الرأى العام.. وأنه سيتم إتخاذ الإجراءات القانونية حيال مروجى تلك الإدعاءات.

وفي هذا الصدد، يقدم موقع «قناة صدى البلد»، لقرائه رسوم استخراح رخصة القيادة الخاصة، والأوراق المطلوبة وشروط استخراح رخصة القيادة.

شروط استخراج رخصة قيادة خاصة 2024

وضعت الإدارة العامة للمرور، العديد من الخطوات الهامة حتى يتمكن المواطن من معرفة شروط استخراج رخصة القيادة الخاصة، ومن بين تلك الخطوات يتم التقديم بطلب استخراج رخصة قيادة خاصة، خلال سحب نموذج استخراج رخصة قيادة.

وأن بجتاز المتقدم للدورة التدريبة الخاصة بالقيادة في مركز التعليم في المرور، وألا يقل سن المتقدم عن 18 سنة، وتقديم تحليل الكشف عن المواد المخدرة من الجهات المعتمدة قبل تسليم رخصة القيادة، ويشترط ألا يكون المتقدم صادرًا ضده حكمًا جنائيًا أو جنحة مخلة بالشرف والأمانة.

أوراق تجديد رخصة القيادة الخاصة

الدخول على بوابة المرور التابعة لوزارة الداخلية، ثم تقديم ما يثبت شخصية طالب استخراج الرخصة، ومحل إقامته، سواء عن طريق إرسال بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر، تقديم صورة من رخصة القيادة المنتهية نموذج 256 وشراءه من وحده المرور التابع لها، 3 صورة شخصية حديثة بخلفية بيضاء.

شهادة طبية «مختومة» من مستشفى تفيد بخلو المتقدم من أمراض الباطنة وصحة النظر، وتوجد فى بعض وحدات المرور عيادة طبية للكشف على السائقين، ملف تجديد الرخصة، ويكون من إدارة المرور التابع لها المتقدم، شهادة براءة الذمة «شهادة المخالفات، وأصل المؤهل الدراسي.

رسوم تجديد أو استحراج رخصة القيادة الخاصة 2024

تبدأ رسوم تجديد رخصة القيادة الخاصة من مبلغ 1105 جنيهًا لمن لم يكن عليه مخالفات سابقة.

استخراج شهادة المخالفات ورسومها 50 جنيها، بخلاف المخالفات، الكشف الطبي داخل وحدة المرور ويتم دفع 300 جنيها، حيث سيتم كشف النظر وفصيلة الدم، ثم إجراء كشف بسيط للتأكد من سلامة الأطراف، شراء ورقة بيانات من داخل وحدة المرور وقيمتها 125 جنيه، ثم الذهاب للشباك المختص بجمع الأوراق لتسليم «وصل الكشف الطبي، شهادة المخالفات، ورقة البيانات، البطاقة الشخصية وصورة منها»، ثم الحصول رقم إيصال دفع الضريبة في الخزينة.

الذهاب للخزينة، ويتم دفع 630 جنيها ضرائب من خلال الفيزا كارد، تسليم وصل دفع الضريبة إلى الشباك الذي تم تسليم الأوراق فيه، ليقوم بعدها بإرسال الملف إلى وحدة طبع الرخصة، وأخيرا التوجه للتصوير لالتقاط الصورة التي ستظهر في رخصة القيادة، استلام الرخصة بعد دفع إجمالي المصاريف.