رسوم تجديد رخصة القيادة الخاصة 2022 .. تعرف على المبلغ بالكامل

رسوم تجديد رخصة القيادة الخاصة 2022، تظل محل بحث عدد كبير من المواطنين على محركات البحث بشبكة الأنترنت، خاصة بعد اعتماد وحدات المرور بمختلف أنحاء الجمهورية على وسائل الدفع الإلكتروني في تحصيل أغلب الرسوم المستحقة عن إجراءات استصدار وتجديد تراخيص السيارات ورخص القيادة.

وتبلغ رسوم تجديد رخصة القيادة الخاصة 2022 حوالي مبلغ 1105 جنيها، وذلك في خالة عدم وجود مخالفات مرورية على صاحب الرخصة.

ونظراً لما سبق الإشارة إليه من اعتماد وحدات المرور على وسائل الدفع الإلكتروني في تحصيل مستحقاتها، فلابد  أن يحضر صاحب رخصة القيادة المنتهية معه «فيزا كارد».

وتنقسم رسوم تجديد رخصة القيادة الخاصة 2022 إلى 50 جنيه قيمة استخراج نموذج براءة ذمة من المخالفات المرورية، ويزيد المبلغ بالطبع حال وجود مخالفات مرورية محررة على صاحب الرخصة، بالإضافة إلى مبلغ 300 جنيه قيمة الكشف الطبي داخل وحدة المرور، ويشمل ذلك الكشف رمد وبيان فصيلة الدم، ثم إجراء كشف بسيط للتأكد من سلامة الأطراف.\

ويسدد صاحب طلب تجديد رخصة القيادة الخاصة عقب ذلك مبلغ  وقدره 125 جنيهاً قيمة شراء ورقة بيانات من داخل وحدة المرور، وعقب تحرير البيانات الواردة بذلك النموذج يتوجه للتصوير، وهي العملية التي يتم فيها التقاط الصورة التي تظهر في رخصة القيادة.

وعقب التصوير  يسلم صاحب الرخصة للموظف المختص جميع الأوراق المتمثلة في وصل الكشف الطبي، وشهادة المخالفات، وورقة البيانات، والبطاقة الشخصية وصورة منها، ورخصة القيادة المنتهية، ليحصل عقب ذلك على رقم إيصال دفع الضريبة في الخزينة.

ويتوجه في أعقاب ذلك إلى الخزينة لسداد مبلغ 630 جنيها قيمة الضرائب المقررة على الرخصة، ولا يتم سدادها إلا من خلال فيزا كارد، وعقب السداد يتم تسليم إيصال دفع الضريبة إلى الشباك الذي تم تسليم الأوراق فيه، حتى يتمم عملية طبع الرخصة الجديدة.

استخراج رخصة قيادة خاصة

وفي إطار التسهيل على المواطنين أقرت الإدارة العامة للمرور، عدد من الخطوات اللاوزم لتجديد رخصة القيادة الخاصة، والتي من بينها التقدم بطلب استخراج تجديد رخصة القيادة الخاصة، خلال سحب نموذج استخراج تجديد رخصة القيادة الخاصة.

وفور الانتهاء من التقدم بطلب استخراج تجديد رخصة القيادة الخاصة، تقوم التوجه من أجل عقد اختبار شفوي في أداب وقواعد المرور، ومن ثم الاختبار العملي في قيادة المركبة التي حضرت من أجل استخراج تجديد رخصة القيادة الخاصة لها.

وبعد أن يقوم مقدم الطلب بتجاوز جميع الاختبارات يتم تجديد رخصة القيادة الخاصة لتنتهي رحلتك اليومية داخل الإدارة التابعة لمحل إقامتك.

خطوات استخراج شهادة بيانات لرخصة القيادة

وبالنسبة لـ استخراج رخصة قيادة وشهادة بيانات لـ استخراج رخصة قيادة، يجب على مقدم الطلب تقديم طلب استخراج شهادة بيانات من أجل استخراج رخصة قيادة بالنموذج المعد لذلك.

ويجب على كل المتقدمين بالطلب تقديم صورة من بطاقته الشخصية، والأصل للاطلاع عليه، حتي يكون استخراج رخصة قيادة، بالشكل الصحيح، ومن ثم تقديم استخراج رخصة قيادة أو مذكرة في حالة فقدان رخصة القيادة.

وعن شروط الحصول على الخدمة، حتى يتم نقل القيد الرخصة أو ملكية الرخصة في حالة الانتهاء، أو عدم وجود رخصة قيادة، وبالنسبة للمستندات المطلوبة لـ استخراج شهادة بيانات، من أجل استخراج رخصة قيادة، يجب تقديم صورة ضوئية للبطاقة، ورخصة القيادة أو بدل فاقد منها.

المستندات والأوراق المطلوبة لاستخراج رخصة قيادة

ومن أجل استخراج رخصة قيادة، يجب أن تكون حاملا للأوراق التي تحتاجها على المتقدم التوجه إلى الإدارة التابعة لمحل إقامتك، ومعك الأوراق الخاصة بك، حتى تقوم بـ استخراج رخصة قيادة.

وهي: شهادة طبية للباطنة والنظر، وأيضا صورة من بطاقة الرقم القومي وتكون سارية، بجانب 4 صور شخصية، وأصل المؤهل الدراسي وصورة ضوئية، حتى تتمكن من استخراج رخصة قيادة.

وفي حالة عدم الحصول على مؤهل يتم الاكتفاء بصورة الرقم القومي، وأيضا نموذج الاختبار العملي، ونموذج الاختبار الشفوي وبعدها استخراج رخصة قيادة.

اقتراح برغبة لتحديد شباك واحد لتجديد رخصة السيارة والقيادة

من تحت بيتك بـ400 في 12 دقيقة.. كل ما تريد معرفته عن استخراج رخصة قيادة من الوحدات المتنقلة

كيفية استخراج رخصة قيادة بطريقة مبسطة

كيفية دفع مخالفات رخص القيادة من المنزل؟