رصد متحور XBB في السعودية.. تعرف على أعراض أسوأ نسخ كورونا وطرق الوقاية

أوضحت هيئة الصحة العامة، بالمملكة العربية السعودية، أن حالات الإصابة بالأمراض التنفسية والإنفلونزا الموسمية، وكذلك (كوفيد19) تنشط مع دخول فصل الشتاء وتختلف شدة ضراوتها من شخص لآخر حسب المناعة، متوقعة ازديادها خلال الفترة القادمة، وأن الجميع معرض لخطر الإصابة خاصة ممن لم يتلقوا اللقاح، مشيرة إلى أن هناك ازدياد في حالات المراجعة لدى أقسام الطوارىء ومراكز الرعاية العاجلة في أنحاء المملكة.

السعودية ترصد أول حالة مصابة بمتحور «XBB»

وأكدت الصحة العامة السعودية في بيان لها، استمرارها في رصد متحورات الفيروس المسبب لـ«كوفيد-19»، مبينة أن المتحورات الفرعية لـ«أوميكرون BA5 و BA2» هي السائدة بنسبة تتجاوز 75% من العينات الإيجابية، وتم رصد متحور «XBB» في عدد محدود من العينات الإيجابية.

وأوضحت «وقاية» أن عمليات الرصد للأمراض التنفسية تتم بشكل مستمر في الهيئة، وتتضمن تحديد سلالات الإنفلونزا في حالات الإصابة المؤكدة، حيث يمثل نمط الفيروس B النمط الشائع حالياً بالمملكة يليه النمط الفيروسي A من سلالتي H1N1 و H3N2.

مضاعفات خطيرة لمتحور «XBB» على كبار السن

وشددت هيئة الصحة العامة على أهمية استكمال جرعات لقاح كوفيد-19 والجرعات التنشيطية المستحقة، والجرعة الموسمية من لقاح الإنفلونزا، وخاصةً لمن لديهم عوامل خطورة للإصابة بالمضاعفات، مثل: « كبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة»، مع أهمية اتخاذ الإجراءات الوقائية من العدوى التنفسية، المتمثلة في غسل الأيدي بشكل مستمر، ولبس الكمامة في الأماكن المزدحمة، بالإضافة إلى حماية الآخرين بتطبيق العزل المنزلي في حال ظهور الأعراض.

كافة التفاصيل حول متحول فيروس كورونا «XBB»

منذ اليوم لانتشار جائحة كورونا وكل يوم يظهر متحور جديد للفيروس الأصلي، حيث هناك عشرات المتحورات التي طرأت على فيروس كورونا، وخلال الأيام الماضية ظهر متحور «XBB»، لمعرفة مدى خطورة المتحور ومدى سرعته على الانتشار، وما هي الأعراض التي يمكن أن تصاحب المصابين حال انتقال المتحور الجديد لهم، ومدى فعالية اللقاحات ضد متحور «XBB».

كل ما تريد معرفته عن متحور «XBB»

 

ويقدم موقع «قناة صدى البلد» في السطور التالية كافة التفاصيل المتعلقة بمتحور «XBB» آخر المتحورات الجديدة التي طرأت على فيروس كورونا مؤخرًا ومدى انتشاره، وطرق الوقاية وتجنب الإصابة التي قد تسبب أضرار صحية على صحة المصاب.

ووفقًا لموقع «indiatoday»، فإن متحور «XBB» الجديد ظهر في عدة دول مختلفة مثل الولايات المتحدة الأمريكية والصين وسنغافورة، والهند، والمملكة العربية السعودية، الأمر الذي أثار القلق من جديد لدى بين سكان هذه الدول وسبب الرعب لديهم خوفًا من الإصابة بالمتحور الجديد «XBB».

متى تم رصد أول حالة من متحور «XBB»

تم رصد أول حالة مصابة بمتحور «XBB» في أغسطس الماضي في دولة سنغافورة، ويعد مزيج من المتغيرات الفرعية « BA.2.75 و BJ.1 » وانتشر بعد ذلك في أكثر من 17 دولة.

ما هو متحور «XBB»

وقال الدكتور سيباستيان مورير ستروه، مدير معهد المعلوماتية الحيوية إن البديل الجديد لفيروس كورونا «XBB» هو عبارة عن مجموعة من التراكمات المتغيرة في بروتين سطح ارتفاع الفيروس.

 أعراض الإصابة «XBB»

  • التهاب الحلق
  • حمى طفيفة
  • آلام العضلات
  • القشعريرة
  • التعرُّق
  • الصداع
  • السعال الجاف والمستمر
  • ضيق النفَس
  • التعب
  • انسداد أو سيلان الأنف

هل لقاحات كورونا فعالة ضد متحور XBB الجديد؟

يعتقد العلماء أن الجهاز المناعي قد يواجه صعوبة في التعرف على طفرات متحور «XBB»، مما يجعل سلالة كورونا الجديدة قادرة على الهروب من الأجسام المضادة، التي كونها الجسم من لقاحات كورونا أو الإصابة السابقة بالعدوى، لذلك قد تقل فعالية اللقاح والعلاجات في إبطاء نمو المتحور داخل خلايا الجسم.

ما هي طرق الوقاية من متحور XBB؟

قدم مدير الدكتور أنتوني فاوتشي، مدير المعهد الوطني للأمراض المعدية الأمريكي، مجموعة من النصائح والإرشادات الوقائية المتعارف عليها منذ بداية جائحة كورونا، للوقاية من فيروس كورونا أو المتحورات الفيروسية، وهي:

  • أخذ لقاح كورونا بالجرعات التنشيطية.
  • ارتداء الكمامة، خاصة في الأماكن المزدحمة.
  •  الالتزام بتدابير التباعد الاجتماعي عند التعامل مع الآخرين.
  •  غسل اليدين جيدًا بالماء الجاري والصابون.
  • اتباع نظام غذائي صحي غني بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

 

الصحة العالمية: استمرار التعامل مع «كورونا» كحالة طوارئ.. وتفشي الكوليرا في 29 دولة