رفض تنفيذ أوامر عسكرية فكرمه بايدن بأعلى وسام في أمريكا.. ما القصة؟

كرم الرئيس الأمريكي جو بايدن، طيار أمريكي سابق لرفضه تنفيذ أوامر عسكرية مباشرة إبان حرب فيتنام.

ومنح بايدن، لاري تايلور، النقيب طيار متقاعد، صاحب الـ81 عاما، وسام الشرف الرفيع، أعلى وسام عسكري في البلاد، بعد عقود طويلة على مهمته خلال حرب فيتنام.

طيار أمريكي يرفض أمرا عسكريا

الواقعة تعود إلى ليلة 18 يونيو 1968، حين رفض النقيب طيار لاري تايلور، أمرا عسكريا بالانسحاب من معركة وأصر على الاشتباك بطائرته المروحية من طراز كوبرا لإنقاذ أربعة جنود أمريكيين من موت محقق، رغم أنها لا تتسع لنقل جنود كونها مروحية هجوية.

وكانت مهمة تايلور في بادئ الأمر، إنقاذ دورية أمريكية للاستطلاع بعيد المدى تعرضت لإطلاق نار كثيف وحاصرتها القوات الفيتنامية خارج مدينة هوشي منه.

وتحرك الطيار تايلور لإنقاذ الدورية، لكن مع اقتراب الوقود والذخيرة من النفاد، قرر القيام بهجوم خطير والطيران على ارتفاع منخفض وعرض نفسه لنيران العدو من على الأرض لمدة نصف ساعة تقريبا.

لكنه أدرك أن طريق هروب الدورية كان فخا سيؤدي لموته، فاتصل لاسلكيا من أجل تحديد نقطة إخلاء جديدة.

ورفض تايلور، أمرا بالانسحاب من المعركة والعودة إلى قاعدته، وقرر الاشتباك لإنقاذ الجنود الأمريكيين عندما علم أنه لم يتم إرسال مروحية إنقاذ أخرى.

وعندما وصلت عناصر الدورية إلى موقع نقطة الإخلاء، هبط تايلور بالمروحية «مع تجاهل تام لسلامته الشخصية» لنقل الجنود الأربعة. ولأن مروحية الكوبرا تتسع لفردين فقط فقد اضطر الجنود إلى التشبث بالجزء الخارجي منها والهروب من موقع إطلاق النار.

وقد تعرضت طائرة الطيار الأمريكي تايلور الذي ينتمي لولاية تينيسي للقصف عدة مرات خلال مهمة الإنقاذ.