رمي الجمرات.. هل يظهر الشيطان للحجاج خلال إلقاء الحصى ؟

نسك رمي الجمرات يكون خلال أيام التشريق، وله مكانة خاصة عن الله سبحانه وتعالى وحجاج بيت الله، ويتم رمي الجمار بمنى والتكبير لله مع كل حصاة، مستقبلين القبلة، رافعين أكف الضراعة لمناجاة ربهم.

وفي السطور التالية، يسرد موقع قناة صدى البلد الحكاية الكاملة لرمي الجمرات بأيام التشريق، وما يردده الحاج في تلك الساعات كما يأتي..

سبب رمي الجمرات

وقد ذكر أهل العلم أن سبب رمي الجمرات هي إهانة وإذلال الشيطان وبيان مخالفته، وقد جاء في سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم أن النبي إبراهيم عليه السلام جاءه إبليس -لعنة الله عليه- ليصده عن ذبح سيدنا إسماعيل عليه السلام، فرماه بسبع حصوات في هذه الأماكن التي يقوم الحجاج فيها برمي الجمرات.

دليل رمي الجمرات

واستدل الإمام أحمد في مسنده، بسنده عن أبي الطفيل، قال: قلت لابن عباس: يزعم قومك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، رمل بالبيت، وأن ذلك سنة، فقال: صدقوا وكذبوا.. ويزعم قومك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سعى بين الصفا والمروة، وأن ذلك سنة؟ فقال: صدقوا، إن إبراهيم لما أمر بالمناسك، عرض له الشيطان عند المسعى فسابقه، فسبقه إبراهيم، ثم ذهب به جبريل إلى جمرة العقبة، فعرض له شيطان، قال يونس: الشيطان- فرماه بسبع حصيات، حتى ذهب، ثم عرض له عند الجمرة الوسطى فرماه بسبع حصيات، قال: ثم ذهب به جبريل إلى الجمرة القصوى، فعرض له الشيطان، فرماه بسبع حصيات حتى ذهب.

هل يرى الحجاج إبليس عند رمي الجمرات؟

وأشار الأزهر الشريف إلى أن حجاج بيت الله الحرام لا يررون الشيطان عند رمي الجمرات، فقد ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما من قوله: الشيطان ترجمون، وملة أبيكم إبراهيم تتبعون، فإنما يعني به الرجم المعنوي، لا الحسي.

موعد رمي الجمرات

وعلى حجاج بيت الله الحرام في أيام التشريق بمنى، والتي تبدأ في ليلة 11 ذي الحجة، استكمال رمي الجمرات، بدليل قول الله تعالى: «وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنْ اتَّقَى وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ».

أدعية الحجاج

ويمكن للحاج قول «اللهم اجعله حجا مبرورا وذنبا مغفورا، الله أكبر الله أكبر الله أكبر، بسم الله والله أكبر رجمًا للشيطان ورضا للرحمن، اللهم اجعله حجًا مبرورًا، وسعيًا مشكورًا، وذنبًا مغفورًا، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلًا لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله ولا نعبدإلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، لا إله إلا الله وحده صدق وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله والله أكبر وإن قال: اللهم اجعله حجًا مبرورًا، وذنبًا مغفورًا، وعملًا مشكورًا.

مكان رمي الجمرات

ويكون رمي الجمرات من الحصى في الحوض الدائري، وأن تكون الواحدة تلو الأخرى تبدأ من رمي الصغرى، يليها الوسطى، ثم العقبة.