رواتب المدربين الأجانب في مصر «لغز محير».. وموسيماني أبرز مثال

أعلن نادي الأهلي السعودي، الناشط في دوري الدرجة الأولى السعودي (القسم الثاني في السعودية)، تعاقده مع المدير الفني الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني، مدرب الأهلي المصري الأسبق.

وتوقع الجميع أن يكون عقد موسيماني مع الفريق السعودي كبيرًا للغاية، خاصةً في ظل الرواتب المجزية، التي يتم دفعها للاعبين والمدربين، لاستقدام أفضل العناصر في الدوري السعودي، لكن الصدمة الكبرى تمثلت في تقاضي موسيماني مع فريق الأهلي السعودي لأكثر بقليل من ثلث ما كان يتقاضاه في النادي الأهلي، قبل رحيله عن القلعة الحمراء.

ووفق مصدر في نادي الأهلي السعودي، فإن راتب موسيماني مع الأهلي سيكون 800 ألف دولار شهريًا، ما يعني حصوله تقريبًا على 67 ألف دولار شهريًا، تشمل رواتب المساعدين معه.

وفي المقابل، كان عقد موسيماني مع الأهلي والذي تم تجديده في مارس الماضي، قبل أشهر قليلة من مغادرة تدريب المارد الأحمر، يتقاضى بموجبه 180 ألف دولار شهريًا.

وليس موسيماني وحده الذي يتفاجئ الجمهور المصري بحصوله راتبًا في مصر أضعاف ما كان يتقاضى خارج البلاد، فالنماذج كثيرة من المدرب الأجانب، الذين مروا عبر القاهرة، ولا حصر لهم.

سواريش مع الأهلي

البداية مع النادي الأهلي، والذي تولى تدريبه في يونيو الماضي البرتغالي ريكاردو سواريش، واستمر لأكثر من شهرين في قيادة المارد الأحمر.

ريكاردو سواريش نص عقده مع الأهلي على تقاضي مليون ونصف المليون دولار سنويًا، ما يعني حصوله رفقه مساعديه على 125 ألف دولار شهريًا.

المفاجأة الصادمة أن سواريش قبل قدومه للنادي الأهلي كان يتقاضى 11 ألف دولار شهريًا فقط، مع فريقه السابق جيل فيسنتي في الدوري البرتغالي، حسبما ذكرت وسائل إعلام برتغالية.

كيروش مع المنتخب

بالانتقال إلى كارلوس كيروش، المدير الفني السابق لمنتخب مصر، فإن البرتغالي المخضرم كان يتقاضى مبلغ 130 ألف دولار رفقة مساعديه شهريًا خلال فترة تولي تدريب منتخب الفراعنة، والتي دامت لنحو سبعة أشهر.

وبعد الفشل في التأهل لكأس العالم والرحيل عن تدريب المنتخب، تولى كيروش قبل عدة أسابيع تدريب المنتخب الإيراني، لقيادته خلال كأس العالم المقبل.

والمفاجأة هي ما أعلنه الاتحاد الإيراني لكرة القدم أن كيروش سيتقاضر راتبًا شهريًا قدره 50 ألف دولار فقط، ما يعادل أقل من 40% مما كان يتقاضاه أثناء تولي تدريب المنتخب المصري.

ديسابر مع بيراميدز

وإلى الفرنسي سيباستيان ديسابر، الذي تولى تدريب الإسماعيلي في 2017 مقابل 8 آلاف دولار فقط، قبل أن يترك الإسماعيلي وينتقل لتدريب منتخب أوغندا مقابل 25 ألف دولار.

بعد ذلك تعاقد بيراميدز مع ديسابر لقيادة الفريق بمبلغ يفوق ثلاثة أمثال ما كان يتقاضاه مع منتخب أوغندا، وبلغ 80 ألف دولار شهريًا.

ميتشو مع الزمالك

وفي بداية موسم 2019-2020، تعاقد الزمالك مع الصربي ميلوتين سريدوجيفيتش الشهير بـ'ميتشو' لتدريب الفريق قادمًا من أورلاندو بايريتس الجنوب أفريقي.

عقد ميتشو مع الزمالك كان يقضي بحصوله على 100 ألف دولار شهريًا، في وقتٍ كان يحصل فيه على 30 ألف دولار فقط مع أورلاندو قبل مجيئه إلى الزمالك.

وبعد رحيله عن تدريب الزمالك بفترة، تولى ميتشو تدريب المنتخب الزامبي براتب 25 ألف دولار، هو ومساعديه.

أعلى راتب في أمم أفريقيا

ومن الأمور الأخرى المثيرة للاستغراب أن مدرب المنتخب المصري في كأس أمم أفريقيا 2019 على أرض مصر، وكان المكسيكي خافيير أجييري كان وقتها يتقاضى أعلى راتب من بين جميع مدربي المنتخبات الـ24 المشاركة في البطولة.

وكان أجييري يتقاضى راتبًا شهريًا قدره 120 ألف دولار، في حين كان أقرب مدرب له هو الفرنسي هيرفي رينار، مدرب المنتخب المغربي حينها، الذي كان يتقاضى 80 ألف دولار شهريًا.

الأمر المثير للدهشة أن رينار رغم إنجازاته الكبيرة على صعيد القارة السمراء، والتي أبرزها الحصول على لقب الكان في مناسبتين، 2012 مع زامبيا، و2015 مع كوت ديفوار، كان يتقاضى راتبًا أقل بكثير مما كان يتقاضاه أجييري.

أول تعليق من موسيماني على توليه تدريب الأهلي السعودي.. «عائلتي الجديدة»