روسيا تحذر من نشر قنبلة نووية متطورة في قواعد الناتو في أوروبا

أطلقت روسيا تحذيرات من النشر السريع للقنبلة النووية التكتيكية «بي 61» المحدثة الأمريكية في قواعد الناتو في دول أوروبا.

وذكرت صحيفة بوليتيكو في 26 أكتوبر أن الولايات المتحدة أعلنت خلال اجتماع مغلق لحلف شمال الأطلسي أنها ستسرع نشر نسخة حديثة من بي 61، وهي بي 61-12، وأن الأسلحة الجديدة ستصل إلى القواعد الأوروبية في ديسمبر، مبكرا بعدة أشهر عن الموعد المقرر.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر جروشكو لوكالة الإعلام الروسية : «لا يمكننا تجاهل خطط تحديث الأسلحة النووية، تلك القنابل ذات السقوط الحر في أوروبا».

القنبلة B61-12

وتحمل القنبلة B61-12 التي يبلغ طولها 3.6 متر رأسا نووية أقل قوة مقارنة بالعديد من الإصدارات السابقة، ولكنها أكثر دقة ويمكن أن تخترق سطح الأرض، وفقا لبحث أجراه اتحاد العلماء الأمريكيين نشر في عام 2014.

وقال جروشكو 'تعمل الولايات المتحدة على تحديثها، وزيادة دقتها وتقليل قوة شحنتها النووية، أي أنها تحول هذه الأسلحة إلى أسلحة تستخدم في ساحة المعركة، وبالتالي تخفض الحد الأدنى للانتشار النووي'.

وفي خضم الأزمة الأوكرانية، قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن مرارا إن روسيا ستدافع عن أراضيها بكل الوسائل المتاحة، بماقي ذلك الأسلحة النووية، إذا تعرضت للهجوم. وأثارت التعليقات حالة من القلق لا سيما في الغرب بعد أن أعلنت موسكو الشهر الماضي ضم أربع مناطق أوكرانية تسيطر قواتها على أجزاء منها. ويقول بوتن إن الغرب يشارك في ابتزاز نووي ضد روسيا.

قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن في السادس من أكتوبر إن بوتن جعل العالم أقرب إلى 'هرمجدون' أكثر من أي وقت مضى منذ أزمة الصواريخ الكوبية، ومع ذلك قال بايدن بعدها إنه لا يعتقد أن بوتن سيستخدم سلاحا نوويا تكتيكيا.

وتم اختبار القنبلة النووية الأميركية بي 61 لأول مرة في ولاية نيفادا بعد فترة قصيرة من أزمة الصواريخ الكوبية. وفي عهد باراك أوباما، رئيس الولايات المتحدة من 2009 إلى 2017، تمت الموافقة على تطوير النسخة الجديدة بي 61-12.

وتمتلك روسيا نحو ألفي سلاح نووي تكتيكي قيد التشغيل، بينما تمتلك الولايات المتحدة نحو مئتين من هذه الأسلحة، تنشر نصفها في قواعد في إيطاليا وألمانيا وتركيا وبلجيكا وهولندا، وفقا لرويترز.

ماكرون: روسيا تستخدم الغاز كسلاح حرب في أوكرانيا

«خطأ فادح».. بايدن يحذر روسيا من إجراء أي مناورات نووية

زيلينسكي: روسيا تستخدم 400 مسيرة إيرانية لمهاجمة العاصمة الأوكرانية

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد