روسيا تعلن وقف إطلاق النار في أوكرانيا لإجلاء المدنيين.. اليوم

أعلن الجيش الروسي، وقف إطلاق نار لإجلاء المدنيين في أوكرانيا اعتبارًا من الساعة السابعة بتوقيت جرينتش من صباح اليوم الأربعاء.

ممرات إنسانية

وقالت الخلية المسئولة بهذه الأمور في وزارة الدفاع الروسية: «تعلن روسيا وقفًا لإطلاق النار في التاسع من مارس اعتبارًا من الساعة العاشرة بتوقيت موسكو؛ وهي مستعدة لإقامة ممرات إنسانية».

وأكدت موسكو، أن هذا الاقتراح سيرفع إلى السلطات الأوكرانية التي عليها التأكيد بحلول منتصف الليل بتوقيت جرينتش موقع الممرات الإنسانية والتوقيت الذي يمكن تفعيلها فيه، بحسب وكالة تاس الروسية للأنباء.

إجلاء المدنيين

وأقيمت، صباح أمس الثلاثاء، أولى ممرات إجلاء المدنيين، خصوصًا في سومي شمال شرق أوكرانيا التي غادرها موكبان خلال النهار. وتتواصل عمليات الإجلاء، أيضًا، في كييف العاصمة، وفي مدن أخرى مثل بوتشا في الشمال وماريوبول في الجنوب، ما يزال المدنيون عالقين.

وكان مسؤولون إسرائيليون قالوا، لموقع «أكسيوس» الأمريكي، إن محادثات وقف إطلاق النار بين روسيا وأوكرانيا بلغت منعطفًا حاسمًا. ونقل المصدر عن المسؤولين قولهم إنهم يشعرون بأن هناك «تليينا في مواقف الجانبين خلال الـ24 ساعة الماضية».

المقترح الروسي

وعبر المسؤولون الإسرائيليون عن أملهم في أن تكون هذه التصريحات مؤشرًا على إمكانية تحقيق المزيد من التقدم نحو حل دبلوماسي.

كما قال مسؤول إسرائيلي كبير إن زيلينسكي «على مفترق الطرق وعليه الاختيار بين خيارين، سواء القبول بالمقترح الروسي، وهو أمر صعب للغاية، أو رفضه والمخاطرة بتصعيد الهجوم الروسي»، مشيرًا إلى أن «إسرائيل ودولًا غربية أخرى لن تضغط على أوكرانيا لاختيار مسار معين».

سلاح دونباس

وذكر الروس أنهم يريدون فقط نزع السلاح من منطقة دونباس، فيما كشف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن بلاده لم تعد مهتمة بالانضمام لحلف شمال الأطلسي (ناتو).

الرئيس الأوكراني يناشد الدول الغربية: شددوا العقوبات على روسيا

هل تصمد أوروبا أمام قرار بوتين بوقف تصدير المواد الخام خارج روسيا