روسيا وأوكرانيا.. أمريكا تعلن مضاعفة قواتها وقدراتها العسكرية في بولندا

أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، السبت، أن بلاده ستواصل العمل في مواجهة الغزو الروسي 'غير المبرر' على أوكرانيا، مشيراً إلى أن 700 ألف لاجئ أوكراني عبروا إلى بولندا.

وأضاف بلينكن في مؤتمر صحافي مع نظيره البولندي زبيجنيو راو، السبت، أن بلاده ضاعفت 'عدد قواتها والقدرات العسكرية في بولندا'، معتبراً الأزمة الأوكرانية الروسية 'واحدة من أكثر اللحظات حسماً في تاريخ أوروبا'.

زبيجنيو يدعو روسيا إلى وقف إطلاق النار 

ودعا زبيجنيو، روسيا، إلى وقف إطلاق النار خلال عملية المفاوضات مع الجانب الأوكراني، مطالباً بمحاسبة 'المسؤولين عن الجرائم الإنسانية في أوكرانيا'.

وشدد الوزير البولندي على 'ضرورة التفاوض من أجل تسوية الصراع في أوكرانيا'، مؤكداً أن بلاده 'ستقدم كل الدعم المطلوب لكييف'.

الحرب بين روسيا وأوكرانيا الحرب بين روسيا وأوكرانيا

وأوضح وزير الخارجية البولندي، أن بلاده زادت نفقاتها الدفاعية العسكرية بنحو 3% من الناتج المحلي.

ووصل بلينكن إلى بولندا، في وقت سابق السبت، قادماً من بروكسل حيث اجتمع مع وزراء الخارجية من حلف شمال الأطلسي ومجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى والاتحاد الأوروبي، الجمعة، لبحث جهود مواجهة الغزو الروسي لأوكرانيا.

لافروف: لا نستهدف سوى البنية التحتية العسكرية في أوكرانيا

وفي سياق متصل قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، السبت، إن قوات بلاده لا تستهدف سوى البنية التحتية العسكرية في أوكرانيا، مشدداً في مؤتمر صحافي في موسكو، على أن 'روسيا مستعدة منذ بدء العملية العسكرية في أوكرانيا لتوفير ممرات آمنة'.

حرب روسيا وأوكرانيا حرب روسيا وأوكرانيا - أرشيفية

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، صباح السبت، إقامة 'ممرات إنسانية' في مدينتي ماريوبل وفولنوفاخا الأوكرانيتين، واللتان تحاصرهما القوات الروسية، مشيرة إلى أن القوات الروسية، ستسير في 'وضع صامت' لضمان أمن تلك الممرات الإنسانية.

وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيجور كوناشينكوف، أعلن في وقت سابق السبت، تدمير 2037 منشأة للبنية التحتية تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية، بما في ذلك 71 موقع قيادة ومركز اتصالات، و98 نظام دفاع جوي S-300 وBuk M-1 وOsa، إضافة إلى تحطيم 61 محطة رادار، وذلك منذ بدء غزو أوكرانيا في 24 فبراير الماضي.

روسيا وأوكرانيا.. أمريكا تنفذ قرار حظر الطيران المدني الروسي فوق أجوائها

اللواء سمير فرج: روسيا ستدخل كييف خلال أيام.. وحرب المدن مقبرة الجيوش.. فيديو