روسيا وأوكرانيا.. توقعات أمريكية باستمرار الحرب 20 عامًا.. وأوروبا تواجه المتاعب

أسبوع واحد مضى من الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا، لكن يستبعد مسؤولون غربيون أن تضع الحرب أوزارها عما قريب؛ لأن المواجهة قد تطول أكثر من المتوقع، وربما تستمر أعوامًا أو حتى عقدين كاملين؛ الأمر الذي يُنذر بحصيلة خسائر باهظة ماديًا وبشريًا.

حرب طويلة

وبحسب مسؤولي الولايات المتحدة الأمريكية والغرب، فإنه من غير المرجح أن تكون الحرب الحالية قصيرة الأمد، بحسب ما نقلت شبكة «سي بي إس» الأمريكية. بحسب وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تراس، فإن هذه الحرب قد تدوم 10 سنوات؛ وهو أمر يُنذر أوروبا بمتاعب ضخمة.

وفي ذات السياق، قال مشرعون أمريكيون في الكونجرس، الاثنين الماضي، إن هذه الحرب قد تمتد إلى 10 سنوات أو ربما 15 و20 عامًا، ثم قالوا إن روسيا ستخسر هذه الحرب، في نهاية المطاف.

حرب روسيا وأوكرانيا حرب روسيا وأوكرانيا

المقاومة

ويتوقع الغربيون أن يطول أمد الحرب؛ لأن الأوكرانيين أظهروا تمسكهم بخيار المقاومة، فيما كان الكثيرون يراهنون على أن تسقط أوكرانيا، بما في ذلك العاصمة كييف، في غضون أيام قليلة فقط؛ وهو أمر لم يحدث.

وأوضح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن، أنه اتخذ خطوة اجتياح أوكرانيا، لحرصه على درء المخاطر الأمنية المحدقة ببلاده، في ظل إصرار الغرب على إلحاق أوكرانيا بحلف شمال الأطلسي (الناتو)، كما نقلت «سكاي نيوز عربية».

النازيون

وأوضحت روسيا، أنها عازمة على تخليص أوكرانيا مما تقول إنها «نازية في الحكم»، وتتمسك بأن تكون أوكرانيا دولة منزوعة السلاح وذات موقف محايد.

وفي حال طالت الحرب بين موسكو وكييف؛ فإن ذلك سيكون سيئًا بالنسبة لروسيا وأوكرانيا على حد سواء، بحسب متابعين؛ لأن موسكو ستضطر إلى دخول مواجهة طويلة مكلفة، فيما سيتكبد الأوكرانيين فاتورة باهظة من جراء استمرار العمليات العسكرية.

الحرب بين روسيا وأوكرانيا الحرب بين روسيا وأوكرانيا

نزاع طويل

وقالت الموظفة السابقة في مجلس الأمن القومي الأمريكي، إيميلي هاردينج، إنه على واشنطن وأوروبا الاستعداد لنزاع مدته ما بين 8 و10 سنوات، بما له من تداعيات اقتصادية.

كما رجح المسؤول السابق عن عمليات وكالة الاستخبارات الأمريكية (سي آي آيه) في أفغانستان، مايكل فيكرز، إن عدد الضحايا الروس سيزيد بشكل كبير؛ إذا وقف الغرب بجانب أوكرانيا ومضى في مساعدتها.

وتابع فيكرز، أن الأزمة قد تطول أكثر من الحرب التي جرت في أفغانستان في القرن الماضي، مشيرًا إلى إمكانية تقديم دعم لكييف لتستطيع مواجهة موسكو وإلحاق الضرر بها.

روسيا وأوكرانيا.. انطلاق جولة مفاوضات ثانية.. وكييف تعترض على شروط موسكو

روسيا وأوكرانيا.. موسكو تحذر من احتمالية نشوب حرب عالمية ثالثة «نووية»

هشام الحلبي: حرب روسيا وأوكرانيا هجينة.. وتحركات بوتين أسرع من الناتو.. فيديو