روسيا وأوكرانيا.. موسكو تنقل قواتها لمواقع هجومية على الحدود مع كييف

روسيا وأوكرانيا.. كشفت تقارير صحفية أمريكية، مساء اليوم الإثنين، عن تحركات جديدة للقوات الروسية قرب الحدود الأوكرانية؛ وذلك وسط توقعات بغزو وشيك من قبل موسكو لكييف.

وحدات روسية

وبحسب قناة «سي بي إس» الأمريكية، نقلًا عن مسؤول أمريكي، فإن وحدات عسكرية روسية غادرت مناطق تجمعها وبدأت التحرك إلى مواقع هجومية. وبحسب المسؤول الأمريكي، فإنه «تم نقل بعض المدفعية بعيدة المدى وقاذفات الصواريخ إلى مواقع إطلاق النار»، كما نقلت «سكاي نيوز عربية».

الحرب بين روسيا وأوكرانيا

وترجح تقديرات الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، أن روسيا حشدت، حاليًا، ما يكفي من القوات لغزو أوكرانيا؛ بعد جلب موسكو أكثر من 135 ألف جندي إلى المنطقة الحدودية بين البلدين.

وفي وقت سابق من اليوم، قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أن واشنطن قررت نقل سفارتها لدى أوكرانيا من كييف إلى لفيف غربي البلاد؛ بسبب تسارع الأحداث وانتشار القوات الروسية عند الحدود.

الحرب العالمية الثالثة 2022

وقال وزير الخارجية الأمريكي، في بيان: «نحن بصدد نقل عمليات إلى لفيف مؤقتًا»، مشيرًا إلى أن واشنطن تريد ضمان أمن مواطنيها. وأشار بلينكن، إلى أن سفارة بلاده ستبقى على تواصل مع الحكومة الأوكرانية، مناشدًا الأمريكيين في أوكرانيا بمغادرة البلاد فورًا.

ونهاية الأسبوع الماضي، قال وزير الدفاع البريطاني، بين والاس، إن الهجوم الروسي على أوكرانيا أصبح واردًا للغاية. وفي السياق، تنفي روسيا نيتها اجتياح أوكرانيا، واصفة التحذيرات والتقارير التي تصدر عن الدول الغربية بالدعائية والمستفزة.

ضمانات أمنية

ودعت موسكو من الغرب تقديم ضمانات أمنية، مشددة على رفض تمدد حلف شمال الأطلسي إلى منطقة الشرق؛ وذلك في إشارة لنية أوكرانيا الإنضمام لحلف شمال الأطلسي (ناتو).

وفي المقابل، ترفض الدول الغربية إغلاق الباب أمام أوكرانيا بشكل قطعي. وقال رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، مؤخرًا، إن انضمام أي دولة للحلف لا يمكن أن يخضع لرفض دولة أخرى، في إشارة لروسيا.

هل تحدث حرب بين موسكو وكييف بعد تقدم القوات الروسية لمواقع هجومية ؟.. فيديو

روسيا وأوكرانيا.. طبول الحرب تدق بين موسكو وكييف.. فيديو