رياح الخماسين.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس الربيع وتحذر من التقلبات والبداية الثلاثاء

أصدرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية بيانا تحذيريا من طقس الربيع الذي يشهد حالة من عدم الاستقرار، ورياح الخماسين والمنخفضات الجوية التي تؤثر على اضطراب حالة الطقس.

طقس الربيع

وحول طقس الربيع، توقع خبراء الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن يبدأ فصل الربيع على جمهورية مصر العربية، يوم الثلاثاء الموافق 21 مارس 2023، ويستمر لمدة ثلاثة أشهر.

وكشفت الأرصاد، في بيان، وصفا تفصيليا للمناخ خلال فصل الربيع على جمهورية مصر العربية، مشيرة إلى أنه فصل انتقالي ينقلنا من برودة وأمطار فصل الشتاء إلى حرارة ورطوبة فصل الصيف، ويتسم مناخ فصل الربيع بالاعتدال في درجات الحرارة في معظم الأحيان.

رياح الخماسين

وأوضحت الأرصاد الجوية أنه عادة ما يشهد فصل الربيع تقلبات جوية حادة وسريعة حيث تتكون المنخفضات الخماسينية القادمة من الصحراء الليبية وتتجه إلى الصحراء الغربية لمصر يصاحبها رياح جنوبيه غربيه نشطة وهو ما يعرف برياح الخماسين والتي تكون مثيرة للرمال والأتربة وتؤدى إلى تدهور الرؤية الأفقية على الطرق ويصاحب ذلك موجات شديدة الحرارة وانخفاض ملحوظ في نسب الرطوبة، ثم يحدث انقلاب حراري وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة ويؤدي ذلك إلى سقوط أمطار متفاوتة الشدة على مناطق من شمال البلاد.

منخفضات جوية في فصل الربيع

وتابعت الأرصاد، أنه ينشط في فصل الربيع أحيانا منخفض البحر الأحمر السودان الموسمي ويؤثر على جنوب البلاد وسلاسل جبال البحر الأحمر وسيناء ويؤدي ذلك إلى سقوط الأمطار التي قد تصل لحد السيول على المناطق الجبلية.

وأردفت أن هذا البيان يعتبر إجراء احترازي لوصف معالم فصل الربيع لأخذ الاستعداد المبكرة والاحتياطات اللازمة، وسوف يتم إصدار التحذيرات الجوية لحالات عدم الاستقرار المتوقعة خلال هذا الفصل قبل حدوثها بوقت كافي.

طقس أول أيام الربيع.. برودة على القاهرة وأمطار تضرب عدة مناطق

طقس أول رمضان.. الأرصاد تحذر من تقلبات وظواهر جوية منتظرة

الأرصاد تكشف تفاصيل الموجة شديد الحرارة .. وموعد تحسن الطقس .. فيديو

ما تخففوش الملابس.. الأرصاد: أمطار غدًا والطقس البارد مستمر لنهاية الأسبوع.. فيديو