ريال مدريد وبرشلونة يتحديان فيروس الفيفا في جولة الليجا

يسعى برشلونة وريال مدريد للتعافي من الأزمات التي تعرضا لها خلال فترة التوقف الدولي الأخيرة، التي شهدت إصابة أكثر من نجم في صفوفهما، عندما يستأنفان مسيرتهما بالدوري الإسباني.

وتعود عجلة الدوري الإسباني للدوران من جديد، عقب توقفها أسبوعين بسبب أجندة مباريات شهر نوفمبر الجاري الدولية، حيث تجرى منافسات المرحلة الـ14 للبطولة.

ويخوض برشلونة مواجهة محفوفة بالمخاطر، عندما يحل ضيفا على رايو فايكانو، بعد غد السبت، في ظل معاناته من عدة غيابات مؤثرة، يأتي في مقدمتها نجمه الشاب جافي، الذي أصيب بتمزق في الرباط الصليبي خلال مشاركته مؤخرا مع المنتخب الإسباني في التصفيات المؤهلة ليورو 2024.

كما تحوم الشكوك بشأن مشاركة حارس المرمى الألماني مارك أندريه تير شتيجن مع برشلونة في اللقاء، بعدما غادر معسكر منتخب بلاده في فترة التوقف الدولي المنصرمة، بسبب إصابة في منطقة الظهر.

بينما يستمر غياب سيرجي روبيرتو والهولندي فرينكي دي يونج عن الفريق للإصابة أيضا، فإن المدرب تشافي هيرنانديز ربما يضطر لإبقاء البرازيلي رافينيا والأوروجواياني رونالد أراوخو على مقاعد البدلاء، بعد عودتهما المتأخرة للفريق عقب انتهاء مشاركتهما مع منتخبيهما في تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لمونديال 2026.

ويرغب برشلونة، الذي يحتل المركز الثالث برصيد 30 نقطة، بفارق 4 نقاط خلف جيرونا (المتصدر)، في حصد النقاط الثلاث.

ولن تكون مهمة برشلونة سهلة في اجتياز عقبة فايكانو، صاحب المركز العاشر برصيد 18 نقطة، الذي يسعى لإعادة البسمة لجماهيره الغاضبة بسبب نتائجه المهتزة في المسابقة، حيث حقق فوزا وحيدا في مبارياته الثمانية الأخيرة.

الريال يريد القمة

من جانبه، يتطلع ريال مدريد لاعتلاء القمة، ولو مؤقتا لمدة 24 ساعة فقط، عندما يخرج لملاقاة مضيفه قادش، يوم الأحد المقبل، حيث يتواجد الفريق الملكي في الوصافة برصيد 32 نقطة، بفارق نقطتين خلف جيرونا، الذي يستضيف أتلتيك بلباو في اليوم التالي، بختام مباريات المرحلة.

ومثلما هو حال برشلونة، يعاني الريال، الساعي لاستعادة اللقب الغائب عنه في الموسم الماضي، من عدة إصابات مؤثرة خلال فترة التوقف الأخيرة، حيث طالت جناحه البرازيلي فينيسيوس جونيور، الذي سيغيب عن الملاعب لفترة ربما تصل إلى شهرين ونصف الشهر.

كما يفتقد الريال خدماته نجمه الفرنسي إدواردو كامافينجا، الذي أصيب بالتواء خلال مشاركته في تدريبات منتخب بلاده مؤخرا، ليغيب عن الفريق حتى نهاية العام الحالي على الأرجح.

وكان النجم الإنجليزي جود بيلينجهام ضمن ضحايا (فيروس فيفا)، بعدما انسحب من معسكر منتخب إنجلترا لمعاناته من إصابة في الكتف، حيث ذهب لإسبانيا لتلقي العلاج، غير أن مشاركته في التدريبات الجماعية للريال مؤخرا بعثت الاطمئنان للإيطالي كارلو أنشيلوتي، مدرب الفريق.

ومن المقرر أن يتواصل غياب الثلاثي المصاب منذ فترة طويلة تيبو كورتوا وإيدير ميليتاو وأردا جولر، فيما يبدو موقف الحارس كيبا أريزابالاجا غامضا في ظل عدم شفائه نهائيا من الإصابة التي تعرض لها في العضلة الضامة بالفخذ الأيمن.

من ناحيته، يبحث قادش، صاحب المركز السادس عشر برصيد 10 نقاط، بفارق 3 نقاط فقط أمام مراكز الهبوط، عن العودة لنغمة الانتصارات، التي غابت عنه في المراحل الثماني الأخيرة بالبطولة، والتي حصل خلالها على 3 نقاط فقط.

انطلاقة استثنائية

في المقابل، يسعى جيرونا لمواصلة انطلاقته الاستثنائية والاستمرار على القمة في مباراته مع أتلتيك بلباو، صاحب المركز الخامس برصيد 24 نقطة، الذي يطمع في مواصلة صحوته بتحقيق انتصاره الثالث على التوالي.

ويقدم جيرونا بقيادة مديره الفني ميتشيل، أداء مبهرا لم يكن يتوقعه أكثر جماهيره تفاؤلا قبل انطلاق الموسم الحالي في المسابقة، حيث حقق 11 فوزا وتعادل مرة واحدة، وخسر في مثلها خلال مشواره بالبطولة حتى الآن.

ويهدف جيرونا لاستمرار انتفاضته في البطولة من خلال حصد انتصاره السادس على التوالي، حيث إنه لم يعرف سوى لغة الفوز منذ خسارته الوحيدة في البطولة هذا الموسم على ملعبه أمام الريال.

ويخوض أتلتيكو مدريد، صاحب المركز الرابع برصيد 28 نقطة، مواجهة أسهل نسبيا مع ضيفه ريال مايوركا، الذي يحتل المركز السابع عشر (الرابع من القاع) برصيد 9 نقاط، بعد غد.

وتفتتح مباريات المرحلة غدا الجمعة بلقاء ديبورتيفو ألافيس مع ضيفه غرناطة، بينما يلعب فالنسيا مع سيلتا فيجو، وخيتافي مع ألميريا، بعد غد، في حين يلتقي فياريال مع أوساسونا، وريال سوسييداد مع إشبيلية، وريال بيتيس مع لاس بالماس، يوم الأحد المقبل.