الأهلي مع المدرسة البرتغالية.. ريكاردو سواريز بين إنجازات جوزيه وفشل أوليفيرا

يبدو أن النادي الأهلي، وجد ضالته في البرتغالي ريكاردو سواريز، ليتولى مهمة تدريب الفريق الأول لكرة القدم، خلفًا للجنوب إفريقي بيتسو موسيماني، الذي رحل قبل 3 أسابيع، بعدما أنهى عقده مع النادي بالتراضي بناءً على طلبه.

ريكاردو سواريز، سيكون المدرب البرتغالي الخامس في تاريخ النادي الأهلي، حيث سبقه الأسطورة مانويل جوزيه، وتوني أوليفيرا وجوزيه بيسيرو، فضلًا عن تعيين فينجادا، لكنه لم يتولى مهمة تدريب الفريق في أي مباراة.

ويستعرض موقع قناة صدى البلد، تاريخ الأهلي مع المدربين أصحاب الجنسية البرتغالية كالتالي:

مانويل جوزيه

يُعد مانويل جوزيه، أفضل من تولى مهمة تدريب الأهلي، نظرًا لما حققه من إنجازات غير مسبوقة، وقد يصعب تكرارها من قِبل أي مدرب آخر.

الأهلي تحت قيادة جوزيه، حصل على 20 لقبًا، حيث توج ببطولة الدوري المصري 6 مرات، وكأس مصر مرتين، بينما توج بكأس السوبر المصري 4 مرات، بينما حصد دوري أبطال إفريقيا 4 مرات، ومثلهم للسوبر الإفريقي.

كما شارك الأهلي تحت قيادة مانويل جوزيه، 3 مرات، وحصل على المركز السادس في المشاركة الأولى، بينما الثانية نجح في إنهاء البطولة بالمركز الثالث والتتويج بالميدالية البرونزية، قبل أن ينهي مشاركته الثالثة بالمركز الرابع.

مانويل جوزيه

توني أوليفيرا

قاد البرتغالي أوليفيرا، الأهلي في موسم 2003-2004، حيث يعد أحد أسوأ مواسم الأهلي على الإطلاق، حيث اكتفى فقط بالتتويج بلقب السوبر المصري على حساب الزمالك، بركلات الترجيح.

وبعد تتويج الأهلي بالسوبر المصري، تلاحقت الهزائم للفريق على المستوى المحلي والقاري، وتراجعت نتائج الفريق بشكل ملحوظ، قبل أن يتم إقالته بشكلٍ عاجل، وإعادة البرتغالي مانويل جوزيه مجددًا.

توني أوليفيرا

نيلو فينجادا

قرر الأهلي، تعيين نيلو فينجادا، في يونيو عام 2009، لمدة 6 أيام فقط، حيث تم تقديمه في مؤتمر صحفي، وسافر بعدها إلى البرتغال بداعِ إحضار احتياجاته الشخصية، إلا أنه اعتذر بشكل مفاجئ بحجة أسباب عائلية، قبل خوض أي مباراة رسمية للفريق تحت قيادته.

الأهلي تعاقد مع فينجادا بالتحديد يوم 12 من شهر يونيو لعام 2009، قبل أن يتم فسخ التعاقد بالتراضي يوم 18 من الشهر ذاته.

فينجادا

جوزيه بيسيرو

تجربة جوزيه بيسيرو، لم تصل إلى 100 يومًا قضاها مدربًا للفريق، حيث رحل هاربًا من النادي رغم الدعم الذي لقاه من الإدارة التي تعرضت لانتقادات شديدة من الجماهير، لاستعانتها بمدرب لم يمتلك أي خبرات وتجارب قوية سابقة.

ولعب الأهلي تحت قيادة بيسيرو، 12 مباراة بالدوري، فاز في 8 لقاءات وخسر مباراتين، وتعادل مثلهما، حيث حصد 26 نقطة محتلًا المركز الثالث بالدوري، إلا أنه رحل بشكل مفاجئ بعد تلقيه عرضًا لتدريب بورتو البرتغالي.

بيسيرو

هل تدخل مانويل جوزيه في اختيار مدرب الأهلي الجديد ريكاردو سواريز؟

أحمد شوبير يكشف موقف قمصان ويانكون من البقاء ضمن جهاز ريكاردو سواريز