زالزال بقوة 6.1 درجة يضرب وسط الفلبين

قالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إن زلزال بقوة 6.1 درجة هز وسط الفلبين مساء اليوم الأربعاء.

وتعرضت مدينة المرج شرق ليبيا لهزة أرضية جديدة  أيضًا اليوم الأربعاء، شعر بها مع معظم السكان، وتعد الهزة الرابعة التي تم تسجيلها، خلال الأيام الماضية؛ الأمر الذي زاد المخاوف بشأن الزلازل.

هزات أرضية تضرب ليبيا

وناشد عميد المجلس البلدي المرج، الجهات الحكومية تجهيز غرفة طوارئ خاصة بالبلدية، بجميع الإمكانيات والإمدادات الطبية اللازمة، استعدادا لحدوث أي طارئ، محذرا من نقص الخدمات ومستلزمات الطوارئ والأمن والسلامة وضعف البنية التحتية.

وعززت الهزة الجديدة، المخاوف في ليبيا بشأن وقوع الزلازل، حيث شهدت مدينة درنة، يوم الإثنين الماضي، هزة بلغت قوتها 4 درجات على مقياس ريختر، حسب ما رصدته مؤسسة رؤية الليبية لعلوم الفضاء وتطبيقاته، وفق «سكاي نيوز عربية».

تحذيرات الزلزال

وتسبب وقوع تلك الهزات، في حالة من الفزع، حيث تداولت صفحات ليبية على مواقع التواصل تحذيرات من زلزال كبير سيضرب مدينة المرج، تتراوح قوته بين 6.5 و7.5 درجة على مقياس ريختر.

يأتي ذلك في ظل المخاوف بشأن تعرض الصفائح الأرضية لمنطقة شمال إفريقيا إلى ضغط جراء ما حدث في زلزال تركيا، حيث دعت تلك الصفحات إلى الاستعداد مبكرا لأي طارئ، وأوله توفير مخزون استراتيجي طارئ من أغطية وبطاطين وفرش وخيام وملابس وفحم ومواد طبية ومواد غذائية.

كما دعت تلك الصفحات لرفع درجة الاستعداد لدى أجهزة الحماية المدنية وعمل تدريبات وتوعية ومحاكات لعمليات الإنقاذ، وتدريب متطوعين ومنتسبين جهات أمنية والهلال الأحمر علي عمليات الإنقاذ تحت الأنقاض، مع الإسراع في شراء رادارات وأجهزة رصد وإنقاذ.

إغاثة سوريا.. تحيا مصر يكشف طرق دعم المتضررين من الزلزال.. فيديو

قطرة مطر تنقذ جنى.. تفاصيل المعجزة التي أنقذت الصغيرة بعد 5 أيام تحت أنقاض زلزال سوريا