زاهي حواس: المتاحف العالمية رفضت استعارتنا للقطع الأثرية المصرية لـ 3 شهور.. فيديو

قال الدكتور زاهي حواس، العالم الأثري الكبير، إنه كان يحاضر في جامعة نابولي منذ شهرين عن الاكتشافات التي قام بها في مصر، مؤكدًا أنه قضى معظم حياته يقاتل من أجل عودة الآثار المصرية المسروقة؛ ونجح في إعادة 6 آلاف قطعة أثرية مسروقة.

سرقة الآثار

وأضاف حواس، خلال كلمة له بمؤتمر برلمان البحر المتوسط المذاع ببرنامج «على مسئوليتي» تقديم الإعلامي أحمد موسى بقناة «صدى البلد»، أن تدمير الدول يكون بتدمير ممتلكاتها الثقافية، والكثير من سرقات الآثار حدثت في السنوات الأخيرة؛ مؤكدًا أنه قبل أسبوعين سمعنا عن سرقة متحف اللوفر من جانب رئيسه السابق.

وتسائل: «كيف يجرؤ متحف أن يعرض ويشترى آثار مسروقة؟؛ فالمتحف الذي يعرض آثارًا مسروقة يرتكب جريمة كبرى، كما أن الدول التي تعاني من سرقة آثارها تعاني من الاستعمار؛ فالاستعمار الحقيقي يتمثل في المتاحف التي تشتري القطع الأثرية المسروقة، متابعًا: «أردت أن أعيد قطعة أثرية فريدة مثل تمثال نفرتيتي في برلين وحجر رشيد في المتحف البريطاني».

المتحف المصري الكبير

ولفت إلى أن المتحف المصري الكبير هو الأكبر في العالم، وكان يخطط لافتتاح المتحف المصري الكبير في 2015؛ وأرسل خطابات للمتاحف العالمية لاستعارة القطع الأثرية المصرية لمدة 3 أشهر للافتتاح؛ وسيتم إعادتها مرة أخرى ولكنهم رفضوا.

وأكد أنه قرر إعادة الآثار المصرية المسروقة التي خرجت من مصر بطريقة غير مشروعة، مؤكدًا أنه لابُد من إعادة القطع الأثرية المسروقة، مطالبًا المتاحف العالمية بالتوقف عن شراء الآثار المسروقة.

زاهي حواس يشرح كيفية بناء الأهرامات لمصمم برج خليفة.. صور

زاهي حواس يلتقي نجم الكرة الأمريكي وملكة جمال العالم أمام تمثال أبو الهول