زاهي حواس يكشف مفاجأة عن سر أزمة تبليط الهرم: سيدة نشرت الشائعة.. فيديو

الدكتور زاهي حواس، العالم الأثري الكبير، كشف عن تفاصيل تبليط هرم منكاورع ، مشيرا إلى أن الدكتور مصطفى وزيري قد أعلن عن مشروع منكاورع بدون الكشف عن أي تفاصيل.

تفاصيل تبليط هرم منكاورع

وأكد زاهي حواس، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، خلال برنامج «نظرة» على قناة صدى البلد، أن تبليط هرم منكاورع أزمة أثيرت عبر منشور دونته سيدة على منصة إكس، حتى انتشرت الشائعة داخليا وخارجيا مثل «العدوى» مما أثارت جدلا واسعا.

وصرح زاهي هواس إن الدكتور مصطفى وزيري لم ينتشل أو يبلط هرم منكاورع، ولم يتم وضع حجرا واحدا على الهرم، وما يزال على وضعه دون أي تحديثات، ومن الصعب استرجاع هذه الأحجار، وقدم تقريرًا عن الحفائر حول الهرم، لأن هذه الأحجار جرانيتية، بمقدار7 مداميك موجودة من أيام الملك منكاورع، والقوانين الدولية تنص على عدم تغييرالشكل العام للأثر.

وعلق قائلا : محدش يعرف هضبة الجيزة في العالم غيري أنا وعالم آخر، ومن المستحيل إعادة الحجازة المتواجدة حول هرم منكاورع مكانها مرة أخرى حتى لو عاد منكاورع ذاته من الموت، وتم الاتفاق على ذلك مع الدكتور مصطفى وزيري.

واختتم حواسقائلا: مشروع الدكتور مصطفى وزيري يتطلب إزالة حجارة من هرم منكاورع وتاريخ المهندسين العلميين والآليات وطريقة الحفر والطبقات، ومهندسين معماري وأثري.