زاهي حواس يلقي محاضرة في إستونيا عن أحدث الاكتشافات الأثرية

ألقى الدكتور زاهي حواس، عالم الآثار المصرية، محاضرة عن الاكتشافات الأثرية الحديثة بدولة إستونيا.

وقال حواس، إننا نبحث الآن عن هرم الملك «حوني» في سقارة، وأن البعثة بدأت بالفعل العمل بالمنطقة، كما نبحث أيضا عن مقبرة ومومياء الملكة «نفرتيتي» والملكة «عنخ إس آن آمون» ونقوم بترميم مقبرة الملك رمسيس الثاني في الأقصر.

وأوضح عالم الآثار المصري، تفاصيل الاكتشافات الأثرية الجديدة في منطقة سقارة بجوار هرم الملك «تتي» وجبانة جسر المدير.

وأضاف زاهي حواس: كما عثرت البعثة على مقبرة «خنوم جد إف» كاهن المجموعة الهرمية للملك ونيس، ومقبرة «مرى» مساعد القصر العظيم وكاتم أسرار الملك، ومقبرة «مسي» كاهن المجموعة الهرمية للملك بيبى الأول، بالإضافة إلى العثور علي مومياء لرجل مغطاة برقائق الذهب، وتعتبر هذه أكمل وأقدم مومياء غير ملكية يعثر عليها حتى الآن.

وتحدث حواس، عن المدينة الذهبية المفقودة بالأقصر، والتي يعود تاريخها إلى عهد الملك أمنحتب الثالث، واستمر استخدامها من قبل توت عنخ آمون، أي منذ 3000 عام، ورد على محاولات تزييف التاريخ المصري والنيل من الحضارة المصرية القديمة.

وأكد الدكتور محمد الشربيني، مدير المكتب المركزي لأسواق شمال أوروبا ودول البلطيق بالهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، أنه تم تنفيذ عدد من الفاعليات الثقافية والإعلامية، ومنها مؤتمرًا صحفيًا للدكتور زاهي حواس ومحاضرة جماهيرية وحفل استقبال لكبار الشخصيات والمهنيين بالقطاع السياحي بالتعاون مع منظمي الرحلات بهذه الأسواق.