زاهي حواس يناشد العرب بالتوقيع على تعديل القانون البريطاني لإعادة الآثار المصرية

أكد الدكتور زاهي حواس، عالم الآثار المصرية، تأييده ودعمه للجهود المصرية التي تقوم بها المستشارة المصرية البريطانية جيهان الحسيني، من أجل عودة الآثار المصرية من المتحف البريطاني، مثمنا الخطوات التي يتم اتخاذها في هذا الشأن.

وأوضح عالم الآثار المصرية، أن القانون البريطاني يمنع عودة الآثار، موضحا أن الوثيقة التي تقدمت بها جيهان الحسيني للبرلمان البريطاني تعزز من الجهود التي تبذل من أجل عودة الآثار المصرية، قائلا: «لو المصريين والعرب المجنسين في بريطانيا وقعوا على الوثيقة سيبدأ البرلمان ينظر في الموضوع».

وأشار حواس، إلى أن الحملة الشعبية التي تم إطلاقها من أجل استرادا الآثار المصرية في الخارج، مستمرة، وكان في مقدمتها عودة حجر رشيد من المتحف البريطاني، لافتا إلى أنه تم إعادة إطلاق هذه الحملة مجددا من أجل اكتساب الأثر القانوني في بريطانيا، بقيام المستشارة چيهان الحسيني وهي مستشارة قانونية بريطانية من أصل مصري مقيمة في بريطانيا بتقديم عريضة قانونية (Petition) للبرلمان البريطاني تطالبه بمناقشة تعديل القانون الخاص باسترداد الآثار في بريطانيا وذلك وفقاً للخطوات المتبعة برلمانياً.

وكشف حواس، عن قبول العريضة من جانب البرلمان 6 فبراير فبراير وتم نشرها على الموقع الرسمي الخاص به لجمع التوقيعات عليها، مبينا أن المتبع قانوناً ألا يناقش البرلمان أي طلب لتعديل قانون إلا إذا كان مقدماً من أحد أعضائه، أو من خلال عريضة تحمل توقيع مائة ألف مواطن يحملون الجنسية البريطانية أو الإقامة الدائمة.

وشدد عالم الآثار المصرية، على أن السبيل الوحيد لاسترداد آثارنا هو تعديل القانون البريطاني الخاص باسترداد الآثار والذي يمنع إدارة المتحف البريطاني من الاستجابة لأي طلب من الدول الأخرى لاسترداد آثارها التي تم أخذها بدون وجه حق أو بطرق غير شرعية، وحتي يكون هناك فرصة لمناقشة تعديل القانون في البرلمان لابد أن تحمل العريضة 100,000توقيع.

وناشد حواس، جموع المواطنين المصريين والعرب، الذين يحملون الجنسية البريطانية أو الإقامة الدائمة ببريطانيا التوقيع علي العريضة عبر الرابط التالي:

 

9 تماثيل لـ ميسي.. زاهي حواس يعلن كشف أثري جديد بسقارة.. صور

ننشر أسماء المكرمين من الأعلى للآثار و الفائزين بجائزة زاهي حواس