زبد البحر يعود لشواطئ بورسعيد وتحذير جديد للمصيفين

ظهرت كتل بيضاء زبد البحر على شاطئ بورسعيد مجددًا، مما أزعج المصطافين.

زبد البحر على شاطئ بورسعيد

وتم تداول صور تكشف ظهور زبد البحر، كتل بيضاء على شاطئ بورسعيد وهي عبارة عن مجموعة من الرغاوي أثارت قلق المصيفين وأبدوا انزعاجهم بشأنها، خاصةً بعد ظهور اللون الأخضر على الشواطئ قبل أيام، وتبين لاحقًا أنه ناجم عن تجمع مفاجئ للطحالب الخضراء بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

من ناحيته، أوضح الدكتور فريد إبراهيم الدسوقى، عميد كلية العلوم في جامعة بورسعيد، أن هذه التجمعات تعرف باسم زبد البحر، وأنها ظاهرة طبيعية وآمنة في حدودها، وأشار إلى أنه عندما تزيد شدة الأمواج، يتم إلقاء بعض الرغاوي التي تطفو في البحر نحو رمال الشاطئ.

وأوضح خلال تصريحات إعلامة له أن زبد البحر أبيض اللون وغير رائح، مما يشير إلى عدم وجود ملوثات، ومن الممكن أن تكون وجود المادة العضوية، مثل الدهون، ناتجة عن موسم صيد أسماك السردين الحالي.

سبب ظاهرة زبد البحر

أكد الدكتور محمد إسماعيل، رئيس قسم علوم البحار في الكلية، أن ظاهرة زبد البحر تحدث في جميع البحار نتيجة لامتزاج مياه البحر بالشوائب والمواد العضوية والأملاح والنباتات الميتة والأسماك المتعفنة، مما يؤدي إلى تشكل رغوة خفيفة، وقد تمتد هذه الرغوة أحيانًا لمسافة تصل إلى 50 كيلومترًا، موضحا أن زبد البحر يحتوي على تركيزات أعلى من المواد العضوية المذابة، مثل البروتينات واللجنين والدهون.

ما هو زبد البحر؟

وأشار رئيس قسم علوم البحار إلى أن زبد البحر عبارة عن مزيج من المواد العضوية المتحللة، بما في ذلك العوالق الحيوانية والعوالق النباتية والطحالب والدياتومات والبكتيريا والفطريات والأوليات وحتات النباتات الوعائية، ولكن تختلف تركيبتهاوتكوينها من بحر إلى آخر، وذلك بسبب اختلاف التركيب البيئي والمناخي لكل منطقة بحرية.

على الرغم من أن ظاهرة زبد البحر تعتبر طبيعية وغير ضارة، إلا أنها قد تسبب بعض الإزعاج للمصطافين وتؤثر على جمالية الشواطئ، وتعتبر تلك التجمعات البيضاء التي ظهرت في شاطئ بورسعيد مؤقتة ومرتبطة بظروف محددة مثل الأمواج القوية وتدفق المواد العضوية.

أضرار لمس زبد البحر

ينصح الخبراء بأنه في حال ظهور زبد البحر على الشواطئ، يجب تجنب الاقتراب منه وعدم لمسه أو تناوله، حيث يمكن أن تحتوي بعض الرغاوي على مواد قد تكون مضرة للصحة، كما يجب على الجهات المختصة متابعة ظهور ظاهرة زبد البحر وإجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من سلامتها وعدم تأثيرها على البيئة والحياة البحرية.