زخم عربي سياسي.. تداعيات اعتراف 3 دول أوروبية بدولة فلسطين| فيديو

كشف مجدي يوسف، مراسل صدى البلد من بروكسل، تفاصيل اعتراف أيرلندا وإسبانيا والنروج، بفلسطين كدولة مستقلة، في خطوة قد تتخذها عدة دول أوروبية بعد ذلك.

وقال مجدي يوسف خلال مداخلة عبر «سكايب» مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، إن إيرلندا وإسبانيا والنرويج وضعوا أوروبا في حرج كبير بعد الاعتراف بالدولة الفلسطينية، كما ان هذا الاعتراف أمر في غاية الأهمية.

وأضاف، مساء اليوم الأربعاء، أن إسبانيا وإيرلندا لم يتراجعا يوما عن دعمهما للقضية الفلسطينية، كما أن هناك نحو 12 دولة في الاتحاد الأوروبي تدعم بقيام دولة فلسطين المستقلة، كما أن بلجيكا لديها اجتماع لمجلس الوزراء من أجل الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وتوقع مجدي يوسف، أنه قبل نهاية 2024 سيكون هناك اعتراف شبه كلي من قبل دول الاتحاد الأوروبي بالدولة الفلسطينية، لافتًا إلى أن دولا أوروبية تشهد حاليا مفاوضات بشأن الاعتراف بدولة فلسطين.

وأكمل: «الأحد المقبل سنشهد زخم سياسي عربي في بلجيكا بشأن الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة، كما أن فرنسا وإيطاليا وألمانيا أعلنوا أنهم يؤيدون الاعتراف بدولة فلسطينية ولكنهم يرون أن الوقت غير مناسب».

وتابع مجدي يوسف: «المحكمة الجنائية الدولية اعتبرت بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي مجرم حرب، مؤكدًا أن حال إصدار هذا القرار سيكون هناك شبه «خناقة» بين دول الاتحاد الأوروبي بسبب توقيع هذه الدول على تنفيذ وعودها المرتبطة ببنود المحكمة الجنائية الدولية».

وأشار مجدي يوسف إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وإيطاليا وألمانيا يمارسوا ضغوطات على المحكمة الجنائية الدولية، لعدم إصدار مذكرة اعتقال لنتنياهو بسبب جرائمه في غزة، حتى لا يحدث أي انقسامات.