زراعة النواب توصي بالتحرك لمنع تكرار أزمة البطاطس.. والحكومة تكشف الحلول

طالب النائب هشام الحصرى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، بضرورة العمل لمنع تكرار أزمة البطاطس مرة أخرى فى المستقبل، بسبب بعض التجاوزات، على أن تكون هناك رؤية واستراتيجية للتعامل مع الملف.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، طلبات الإحاطة المقدمة من الأعضاء هشام الحصري، صقر عبد الفتاح، سمير جابر، إحسان شوقي عبد السلام، محمود قاسم، سميرة الجزار، ونادر عبده صديق، بشأن خطة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي للتصدي لظاهرة نقص تقاوى البطاطس المعتمدة وارتفاع أسعار شرائها بصورة غير مسبوقة، وبيع تقاوى البطاطس بالعملة الأجنبة للشركات.

وتسائل النائب عن إمكانية التوسع فى إنتاج تقاوى البطاطس محليا بعد الإعلان عن إنتاج 29 ألف طن من العروة الصيفى.

وشدد على ضرورة الأخذ فى الاعتبار وضع خطة لزيادة الإنتاج المحلى للتتقاوي، خاصة وأن توجه الدولة التوسع فى إنتاج التقاوى والبذور لتقليل الفاتورة الاستيرادية فى ظل الحاجة للعملة الصعبة، وفى نفس الوقت لتلاشى الأزمات المتمثلة فى عدم وجود تقاوى أو ارتفاع أسعارها بشكل كبير نتيجة تجاوزات البعض.

وكشف أحمد عصام، رئيس الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، أن تقاوي البطاطس التى يتم استيرادها بمواصفات تكاد تكون أفضل التقاوى عالميا.

وقال: لا نقبل بأى نوع من التقاوى، ونستورد افضل الأنواع على الإطلاق، مشيرا إلى أننا ننتج تقاوى العروة الصيفى وبلغ الإنتاج المصري 20 ألف طن تحت الإشراف الكامل لوزارة الزراعة، من إجمالى الاحتياجات الفعلية للزراعة بمصر التى تتراوح ما بين 110 إلى 120 ألف طن من تقاوى البطاطس.

وأوضح أن هناك حرص على وجود كمية التقاوي فى السوق لعدم رفع أسعارها، ليكون هناك توازن بين العرض والطلب، وأن المصلحة العامة هى المحرك دائما ولم ولن يتم العمل لصالح شركة مستوردة أيا كانت.

وأعلن الدكتور أحمد عصام، رئيس الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، إنتاج 20 ألف طن العام الحالي، ومتوقع زيادة الإنتاج العام المقبل إلى 30 ألف طن، والعمل جارى على قدم وساق للتوسع فى هذا الصدد.