بعد صاروخ رأس السنة.. زعيم كوريا الشمالية يؤكد تجهيز ضربات نووية مضادة

أعلن رئيس كوريا الجنوبية، يون سوك يول، اليوم الأحد، إن جارته الشمالية ستواصل الاستفزازات النووية والصاروخية، وأنه ينبغي على جيش كوريا الجنوبية أن يرد بشكل واضح.

صواريخ جديدة

جاء تصريح الرئيس الكوري الجنوبي؛ بعدما دعا الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون إلى زيادة هائلة في ترسانة بلاده النووية؛ بما يشمل التزود بصواريخ قوية جديدة من أجل شن ضربات نووية مضادة، وفق وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية.

وأعلنت الوكالة، أن بيونجيانج ستطور، أيضًا، نظامًا آخر لصاروخ باليستي عابر للقارات، مهمته الرئيسية تنفيذ ضربة نووية سريعة مضادة، كما نقلت «سكاي نيوز عربية».

ونقلت وكالة كوريا الشمالية، عن كيم قوله، إن «الوضع الحالي يستدعي مضاعفة الجهود لبناء القوة العسكرية على نطاق واسع؛ من أجل ضمان سيادة كوريا الشمالية وأمنها ومصالحها الأساسية بالكامل ردًا على المناورات العسكرية المقلقة للولايات المتحدة وقوى معادية أخرى».

وأضاف كيم: «هذا يؤكد أهمية وضرورة الإنتاج الضخم للأسلحة النووية التكتيكية، ويستدعي زيادة هائلة في الترسانة النووية للبلاد».

وفي خبر آخر، نقلت وكالة الأنباء الكورية الشمالية عن الزعيم قوله إن كوريا الجنوبية أصبحت الآن بالكامل في مرمى الضربات النووية الكورية الشمالية.

صاروخ 2023

تصريحات كيم جاءت بعدما أطلقت كوريا الشمالية صاروخا بالستيا فوق البحر باتجاه شرق شبه الجزيرة الكورية، في الساعات الأولى من صباح الأحد بالتوقيت المحلي، أي في أول أيام العام الجديد.

وقالت هيئة الأركان المشتركة لكوريا الجنوبية إن الصاروخ البالستي قصير المدى أطلق من محيط بيونجيانج عاصمة كوريا الشمالية.

وأشارت وكالة «يونهاب» للأنباء نقلا عن جيش كوريا الجنوبية، أن الصاروخ حلّق لمسافة بلغت نحو 400 كيلومتر قبل أن يسقط في البحر.

من جانبها قالت القيادة الأمريكية في منطقة المحيطين الهندي والهادي، إن الإطلاق لم يشكل تهديدًا مباشرًا على الأفراد أو الأراضي الأمريكية أو على حلفاء واشنطن، لكنه «يسلط الضوء على التأثير المزعزع للاستقرار لبرنامج الأسلحة الخاص بـ بيونجيانج».

والصاروخ الكوري الشمالي الأحدث أطلق بعد مرور أقل من 24 ساعة على إطلاق البلاد 3 صواريخ باليستية.

وأجرت كوريا الشمالية عددًا غير مسبوق من التجارب الصاروخية في 2022؛ إذ تواصل تطوير الأسلحة وسط تكهنات بأنها قد تجري تجربة نووية للمرة السابعة.

رسالة غامضة وراء ظهور ابنة زعيم كوريا الشمالية خلال إطلاق صاروخ باليستي

زعيم كوريا الشمالية يصطحب ابنته في نزهة عائلية بين الصواريخ