زلزال بقوة 5.3 درجة على مقياس ريختر يضرب إيران

ضرب زلزال بقوة 5.3 درجات على مقياس ريختر مناطق جنوب غرب إيران.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن 'زلزالاً بقوة 5.3 درجات على مقياس ريختر ضرب شمال غرب بندر عباس في إيران'.

ومن ناحية أخرى، أعلن وزير الداخلية التركي، أمس، مقتل 3 أشخاص بسبب الزلزال في هاتاي، فيما قال  المرصد السوري لحقوق الإنسان إن هذا الحادث أدى لمقتل 4 أشخاص جراء التدافع والهلع في حلب وطرطوس.

وهرعت سيارات الإسعاف وفرق الإنقاذ إلى المنطقة التي ضربها الزلزال وقد أفيد عن انهيار عدد من المباني التي كانت آيلة للسقوط بفعل الزلزال السابق.

وفي سوريا وتركيا تسبب الزلزال فى انقطاع خدمات الكهرباء والإنترنت في عدد من المناطق.

قوة زلزال تركيا الجديد على مقياس ريختر

وضرب زلزال مدينة أنطاكيا التركية، بلغت قوته 6.4 على مقياس ريختر، وسمع صوت انهيار للمباني في المدينة التي لحق بها الكثير من الأضرار في الزلزال الذي ضرب المنطقة قبل أيام، مما أدى إلى انهيار مزيد من الأبنية وتصدعت منازل فى سوريا بمدينة حارم بريف أدلب.

وتسبب الزلزال الذى أدى إلى دمار كبير فى مناطق كثيرة عن تعليق الحركة في ميناء جيهان التركي، وتم تعطيل المدارس لمدة أسبوع في 10 محافظات، وأعلنت القوات المسلحة التركية تعلن حالة الطوارئ في المناطق المنكوبة جنوبي البلاد.

أعلن عباس الحلبي، وزير التربية والتعليم العالي بحكومة تصريف الأعمال في لبنان، إغلاق المدارس والجامعات الرسمية والخاصة، غدًا الثلاثاء؛ بعد الهزة الأرضية التي ضربت تركيا وشعر بها سكان لبنان وسكان عدة دول بالمنطقة، مساء اليوم الإثنين.

لبنان يغلق المدارس والجامعات

وكلف الحلبي المسؤولين عن إدارة هذه المؤسسات، بالكشف الهندسي مجددا على المباني التعليمية كافة، للتأكد من عدم حدوث تشققات أو أخطار على سلامة الطلاب لم تكن ظاهرة في الكشف الأول، وفق «سكاي نيوز عربية».

ودعا الوزير، إلى الاستعانة بالبلديات ونقابة المهندسين والهيئة العليا للإغاثة، والإبلاغ عن أي إشارات تشكل خطرًا على المباني التعليمية، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية في لبنان.

لبنان يعلن إغلاق المدارس والجامعات بعد زلزال تركيا

زلزال تركيا وسوريا.. 14 مصابا وفرق الإنقاذ تواصل جهودها