زلزال بقوة 6.5 على مقياس ريختر يضرب ساحل بابوا غينيا الجديدة

قالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن زلزالا قوته 6.5 درجة على مقياس ريختر هز منطقة نيو بريتن في بابوا غينيا الجديدة، كما أن الزلزال وقع على عمق 65 كيلومترا.

146 زلزال ضرب العالم خلال 24 ساعة

وفي سياق متصل، رصدت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكي، عدد الزلزال التي هزت مختلف مناطق العالم خلال 24 ساعة والتي بلغ عددها 146 هزة أرضية، جاء معظمها في تركيا.

ماذا يحدث في بطن الأرض؟

وكشف الدكتور زكريا هميمي، أستاذ الجيولوجيا التركيبية بجامعة بنها، حقيقة ما تردد حول دخول مصر منطقة حزام الزلازل، واحتمالية تأثر مصر بزلزال مدمر أو تسونامي الفترة المقبلة.

وقال خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي مصطفى بكري، ببرنامج «حقائق وأسرار» على قناة صدى البلد «كثير من غير المتخصصين تحدثوا في أمور غير دقيقة مرتبطة بالزلازل، والبعض شارك منشورات مزيفة خاصة باحتمالية حدوث زلازل مدمرة في 27 و28 فبراير بسبب اقتراب القمر والأرض»، مشيرا إلى أن حزام الزلال محدد ومعروف، وكل ما يتردد معلومات مزيفة.

وأضاف أستاذ الجيولوجيا التركيبية بجامعة بنها «الغلاف الصخري للأرض يعوم على نطاق شبه منصهر، يسمى بنطاق السرعات الضعيفة، بشكل عام الكسور المتواجدة في قشرة الأرض معروفة»، مردفا «محور البحر الأحمر، واتجاه خليج الأحمر بمصر من المناطق التي يسجل بها هزات أرضية، لكنها ليست بالقوة التي تقلق، الزلازل التي تحدث في هذه المناطق لا تمثل أية خطورة».

ارتفاع عدد ضحايا زلزال تركيا

أكدت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، أن البلاد تعرضت لـ9136 هزة ارتدادية عقب الزلزال الذي كان مركزه ولاية كهرمان مرعش فجر 6 فبراير الجاري.

وتجاوز عدد الضحايا في تركيا وسوريا جراء الزلزال الذي في 6 فبراير، 50 ألف قتيل الجمعة بعدما أعلنت تركيا ارتفع عدد القتلى على أراضيها إلى أكثر من 44 ألفا.

وقالت إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد) إن عدد القتلى من الزلزال تركيا ارتفع إلى 44218 قتيلا ليل الجمعة.

وقالت إن الزلزال أسفر عن وفاة 44 ألفا و218 شخصا في ولايات كهرمان مرعش وغازي عنتاب وشانلي أورفة وديار بكر وأضنة وأدي يامان وعثمانية وهطاي وكليس وملاطية وإيلازيج.

وأكدت أن عدد الأشخاص الذين تم إجلاؤهم من المناطق المتضررة بلغ 528 ألفا و146 شخصا.

وأوردت «العربية نت» أنه بإضافة أحدث رقم معلن في سوريا، وهو 5914 قتيلا، يرتفع عدد القتلى الإجمالي في البلدين متجاوزا 50 ألفا.

الزلزال الكبير

وفي 6 فبراير الجاري، ضرب زلزال مزدوج جنوبي تركيا وشمالي سوريا بلغت قوة الأول 7.7 درجات والثاني 7.6 درجات، تبعتهما آلاف الهزات الارتدادية العنيفة، ما أودى بحياة عشرات الآلاف معظمهم في الجنوب التركي، إضافةً إلى دمار هائل.

وأعلنت وزارة حالات الطوارئ التركية عن تسجيل زلزال بقوة 4.7 درجة على مقياس ريختر مساء الجمعة شرقي تركيا.

ووفقا للبيان، فإن مركز الزلزال يقع على عمق 5 كم، بالقرب من مدينة سيواس الواقعة شرقي تركيا. ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات أو أضرار.

زلزال جديد بقوة 4.7 ريختر يهز وسط تركيا

مدى تأثر مصر من توابع زلزال تركيا المدمر بعد مرور 18 يوما على الكارثة

هل تتأثر مصر بزلازل تدميرية بعد تركيا وسوريا؟.. معهد الفلك يرد

7 قتلى ومئات الجرحى جراء زلزال تركيا وسوريا الجديد