زلزال تركيا.. حقيقة تكرار المأساة في مصر وموسى يُحذّر من الانسياق خلف الشائعات.. فيديو

لا يزال الحديث عن زلزال تركيا وسوريا يتصدر منصات التوصل الاجتماعي، والقنوات التلفزيونية؛ نتيجة المأساة الكبيرة التي خلّفها الزلزال في الدولتين؛ بعد وفاة آلاف الضحايا، وآلاف الإصابات والمشردين.

زلزال تركيا

وتعليقًا على الأمر، قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، إن تركيا سجّلت، اليوم الأحد، أكبر تابع للزلزال الذي ضربها الاثنين الماضي، وبلغت قوته 3.5 درجة بمقياس ريختر، موضحًا أنه حدث نحو 3 آلاف تابع منذ الأسبوع الماضي.

كما كشف القاضي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي» عبر قناة «صدى البلد»، كذب ادعاءات الباحث الهولندي عن وجود زلزال محتمل في مصر خلال الفترة المقبلة، قائلاً: «توقعاته غير مستندة لأسباب علمية؛ كذب المنجمون لو صدقوا».

الزلازل الكبيرة نوعان

وتابع رئيس معهد البجوث الفلكية، أن الزلازل الكبيرة نوعان إما يكون مقدمات أو توابع كما يحدث في تركيا، مؤكدًا أنه طبقًا للشواهد؛ فإنه لا يوجد مقدمات لزلزال على الأراضي المصرية خلال الفترة المقبلة.

وأوضح الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن هناك زلازل تحدث بشكل يومي في كل دول العالم، موضحًا أن منطقة غرب الجزائر وشرق المغرب نشطة زلزاليًا، خلال الفترة الماضية؛ دون أي عواقب.

تفاصيل إنقاذ الناجين من زلزال تركيا

فيما كشف الدكتور محمد عبد الهادي، عميد المعهد القومي للقلب، تفاصيل إنقاذ ناجيين من تحت أنقاض زلزال تركيا بعد بضعة أيام على وقوع الهزة الأرضية، مؤكدًا أن بقاء الإنسان تحت الأنقاض على قيد الحياة يتوقف على عوامل تتعلق بالإنسان ذاته والبيئة المحيطة.

وأكد عبد الهادي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى مُقدّم برنامج «على مسئوليتي» عبر «قناة صدي البلد»، أن الإنسان يتحمل 3 دقائق دون هواء في المخ، و3 أيام دون ماء ونفس المدة دون نوم، و3 أسابيع بلا طعام؛ ويظل، أيضًا، على قيد الحياة.

ولفت الدكتور محمد عبد الهادي، عميد المعهد القومي للقلب، إلى أن أقصى مدة تم تسجيلها لمخ عاد للحياة بعد انقطاع الأكسجين كانت بعد 15 دقيقة، ولكنه مات بعد ذلك.

حقيقة تحذير العالم الهولندي من زلزال في مصر

وأردف عميد المعهد القومي للقلب، أن 65% من تكوين جسم الإنسان عبارة عن مياه، ؤكدًا أن نقص المياه يتسبّب في تراكم السموم وتشققات بأنسجة الجسم؛ مما ينتج عنه فشل كبدي وكلوي؛ ومن ثم الإصابة بتشنجات.

كما عرض الإعلامي أحمد موسى، فيديو للعالم الهولندي، الذي تنبأ بزلزال تركيا، نفى فيه الحديث عن حدوث هزة أرضية كبرى في مصر أو لبنان خلال الفترة المقبلة.

وقال موسى: «في الآخر يا جماعة محدش يمشي خلف مواقع التواصل الاجتماعي، وبعض الحسابات المزيفة؛ فيه ناس عاوزة تسببلك قلق، وتضايقك».

وأوضح الإعلامي أحمد موسى، أن ولاية أنطاكيا التركية شهدت حالات سلب ونهب؛ مستغلين أزمة انشغال الدولة والمواطنين بسبب الزلزال المُدمّر، متابعًا: «الناس قاموا معاهم بالواجب؛ الي بيمسكوه بيسحلوه؛ ده فيه أُسر ماتت بالكامل!، وتركيا تزيل آلاف المنازل».

 

حسابات مزيفة.. تعليق أحمد موسى على تعرض مصر لزلزال مدمر

البحوث الفلكية: ما فيش مقدمات لزلزال مدمر هيضرب مصر الفترة المقبلة