وزير النقل يكشف التفاصيل الكاملة لزيادة أسعار تذاكر القطارات والمترو .. الموعد والقيمة

تحدث الفريق كامل الوزير، وزير النقل، عن زيادة أسعار تذاكر القطارات والمترو، والتي كان من المنتظر أن يبدأ تطبيقها بداية من اليوم الأول من أغسطس، ولكن تم إرجائها.

كما تحدث الوزير، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، عن ديون هيئة السكك الحديدية، وخطة التطوير الجاري تنفيذها، وآخر تفاصيل الطريق الدائري واللوائح التي سيتم تطبيقها لتنظيم الحركة عليه بعد التطوير.

في البداية، قال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، إن الوزارة أجرت دراسة بشأن رفع زيادة سعر تذاكر السكك الحديدية ومترو الأنفاق عرضت على الجهات المعنية ورئاسة الوزراء ورئيس الجمهورية، قائلا «الكل أجمع على ضرورة تحريكها».

أسعار تذاكر القطارات والمترو

وتابع كامل الوزير: «اقترحت أن يكون تحريك سعر التذكرة اعتبارا من أول أغسطس»، مردفا «مظلة الحماية الاجتماعية التي أعلن عنها الرئيس السيسي تتكلف 5.4 مليار جنيه، فضلا عن 6.25 مليار في السكك الحديدية، بس يبقى معروف الدعم رايح لمين».

أسعار تذاكر القطارات 2022

وأضاف «الدولة تجري دراسات دقيقة جدا لتحديد الفئات المستحقة للدعم، تطبيق زيادة أسعار التذاكر ستبدأ مع تطبيق حزمة إجراءات الحماية الاجتماعية، كنا نتمنى تطبيقها أول أغسطس»، معلقا «قد يبدأ تطبيق القرار نهاية الشهر الجاري تقريبا».

قال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، إن زيادة أسعار تذاكر السكك الحديدية والمترو لن تزيد عن 25 %.

وتابع أنه بعد الزيادة ستكون أسعار تذاكر القطار الدرجة الأولى الفاخر لن تزيد عن سعر تذكرة الأتوبيس المكيف الخاص بالشركات الخاصة.

وأكمل الفريق كامل الوزير، وزير النقل، أنه رغم زيادة أسعار التذاكر فإنها ستظل أقل من التكلفة الحقيقية، متابعا «عاوزين الناس تساعدنا يا أخوانا في الحفاظ على السكك الحديدية».

ديون السكك الحديدية

كما أشار الفريق كامل الوزير، وزير النقل، إلى أن هناك ديون كانت على هيئة السكك الحديدية تقدر بـ 88 مليار جنيه، إضافة إلى عجز سنوي قدره مليار جنيه.

وتابع أنه تعهد أمام الرئيس السيسي ورئيس الوزراء بالاعتماد على موارد السكك الحديدية بعد سداد الديون.

وأوضح الفريق كامل الوزير، وزير النقل، أنه تم بتوجيه الرئيس السيسي، تسديد 83 مليار جنيه للبنك المركزي ووزارة المالية والبنوك وتبقى 5 مليارات لوزارة البترول وتبقى مليار جنيه عجز سنوي.

ولفت إلى أن هناك 5.5 مليار جنيه تدفعهم وزارة المالية دعم للطلبة والخطوط غير الاقتصادية ، موضحا أن هناك فئات لم تشملهم زيادات سعر التذاكر.

وأكمل الفريق كامل الوزير، وزير النقل، أنه طالب وزارة المالية بزيادة الأموال المخصصة للدعم، مشيرًا إلى أن الدولة أسقطت 35 مليار جنيه من الديون، والبنك المركزي أسقط جزء من ديون السكك الحديدية، وبنك الاستثمار الوطني أسقط جزء من الديون.

وأردف أن الوزارة تتحمل 604 ملايين جنيه، نتيجة زيادة الوقود والمرتبات وقطع الغيار، ولذا تعمل الوزارة على زيادة الإعلانات ومصادر الدخل، معلقا «مش بنسيب مسمار خردة غير لما نستفيد منه».

وأكد الفريق كامل الوزير، وزير النقل، أن الهيئة تحتاج  1.1 مليار جنيه لسد العجز بين الإيرادات والمصروفات، مضيفا أن هيئة السكك الحديدية لم تحصل على وقود من وزارة البترول خلال العام الماضي دون تسديد المقابل لها.

متوسط رواتب العاملين

قال كامل الوزير، وزير النقل، إن مرتبات العاملين السكة الحديد عادلة جدا، مشيرا إلى أن متوسط رواتب العاملين في السكة الحديدة 8 آلاف جنيه شهريا.

وأضاف الوزير، خلال مداخلة هاتفية، مع الإعلامي أحمد موسى، عبر برنامج 'على مسؤوليتي'، المذاع على قناة 'صدى البلد'، أن المهندس الذي تم تعيينه حديثا في السكة الحديد راتبه يصل لـ 3 آلاف جنيه، لافتا إلى أن عدد العاملين في السكة الحديد حاليا 42 ألف عامل.

وأشار إلى أنه تم تعيين 2000 مهندس وفتي خلال الفترة الماضية، لافتا إلى أن يتم تأهيل العاملين في السكة الحديد على أعلى مستوى.

وأوضح وزير النقل، أنه لا يتم تعيين أي موظف في الجديد إلا بعد التصديق عليه من مؤسسات الدولة، قائلا:' لن يتم طرد أي عامل أو موظف في السكة الحديد، مشيرا إلى أن رواتب العاملين في السكة الحديد 1.4 مليار جنيه.

وقال الوزير: نحن في مأزق ولا بد من زيادة أسعار التذاكر، مؤكدا أن زيادة الدعم المقدم من الحكومة للسكة الحديد هذا العام من الحكومة وصل لــ 19%.

وأوضح أن الوزارة قامت بدراسة بشأن تحريك أسعار التذاكر، وعرضها على الجهات المعنية ثم مجلس الوزراء، ومذكرة منفردة على الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، ثم عرضها على الرئيس عبدالفتاح السيسي.

جرارات السكك الحديدية

قال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، إنه كان هناك 800 جرار قطار بينهم 400 جرار عطلان لا يعمل والباقيين «بيشاوروا نفسهم»، معلقا «نمتلك حاليا ورشة لصيانة القطارات الروسية».

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أنه سيتم إضافة نحو 400 جرار جديد لهيئة السكك الحديدية إلى جانب صيانة الجرارات القديمة.

وأكمل الفريق كامل الوزير، وزير النقل، أن عربات قطارات السكك الحديدية تحتاج إلى صيانة من البوية والدهان وتغيير الكراسي وصيانة النوافذ ودورات المياه

واختتم الفريق كامل الوزير، وزير النقل، أنه في مثل هذا اليوم من العام المقبل تكون هيئة السكك الحديدية تحصل مصروفاتها ولا تخسر شيئًا.

رسوم على الطريق الدائري

قال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، إنه لن يتم تحصل رسوم على الطريق الدائري، مشيرا إلى أن كوبري الوراق أكبر من المنيب بـ 4 كيلو وسيتم إضافة 4 حارات جديدة.

وأضاف الوزير، خلال مداخلة هاتفية، مع الإعلامي، أحمد موسى، المذاع على قناة 'صدى البلد'، أن مسافة الطريق الدائري، تبلغ 110 كليومترات بعد إضافة الطريق الساحلي، قائلا: 'سيكون لدينا 11 حارة في طريق الإسكندرية الزراعي'.

وقال الوزير: 'حاولنا تفادي إزالة البرجين على كوبري المنيب أثناء توسعة الدائري، مشددا على أن الإرادة السياسية القوية ساعدتنا في تنفيذ مخططات توسعة الطريق الدائري.

وكشف وزير النقل، عن أن تكلفة المرحلة الثانية من الطريق الدائري 15 مليار جنيه.

وزير النقل : مراقبة الطريق الدائري

قال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، إن المرحلة الأولى من توسيع وتطوير الطريق الدائري انتهت بـ 76 كيلو، مضيفا أن نهاية العام الجاري سيتم الانتهاء من تطوير الطريق الدائري بطول 110 كيلو مترات.

وأضاف الوزير، خلال مداخلة هاتفية، مع الإعلامي أحمد موسى، عبر برنامج 'على مسئوليتي'، المذاع على قناة 'صدى البلد'، أن الطريق الدائري بالكامل مراقب بالكاميرات لرصد المخالفات لتوفير درجة عالية من الأمان.

وكشف وزير النقل، عن أنه سيتم زيادة اللوحات الإرشادية على الطريق الدائري لتوفير التعليمات اللازمة بشأن الطريق الدائري.

محاكمة السائقين

قال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، إنه تمت إزالة المنازل على الدائري ولم يعترض أحد من المواطنين، حيث إنهم يرون ما تنجزه الدولة من مشروعات قومية تخدم الشعب المصري.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أنه تمت إزالة 2335 منزلا حتى الآن لتوسعة الطريق الدائري.

وأكمل الفريق كامل الوزير، وزير النقل، أن الرئيس السيسي شدنا وعنفنا لما شاف منظر الزبالة على الدائري، مضيفا «سيتم إحالة المخالفين وواضعي القمامة والمخلفات على الطريق للنيابة العسكرية

وأكد أنه سيتم وضع صناديق قمامة بجانب الطريق، مشيرا إلى أنه تم تسليم أسماء القائمين بالحفر في المنطقة حول أماكن إلقاء المخلفات، لوزارة الداخلية للتحري حولهم، ومن ثم إحالتهم للقضاء العسكري.

وأردف أنه سيتم محاكمة صاحب الميكروباص الذي يمشي على الدائري بعد تشغيل الأتوبيس الترددي السريع، وتوفير موقف ميكروباص أسفل الدائري

وشدد الفريق كامل الوزير، وزير النقل، أن هناك أسواق وباعة جائلين ومركبات توكتوك تسير مخالف على الطريق الدائري، مردفا «شوفت النهارده خلال جولتي توكتوك يسير عكس على الطريق، وقولت لمن معي وقوفوه ونزلوا السائق اللي فيه وارموا المركبة خارج الطريق».

وأشار الفريق كامل الوزير، وزير النقل، إلى أن العقوبة المغلظة ليست تشفي في الناس ومن أجل ذبحهم؛ لأنهم أهالينا، وإنما من أجل ردع غيرهم، معلقا «من أمن العقاب أساء الأدب».

وزير النقل يعلن تحريك أسعار تذاكر المترو والقطارات بداية أغسطس

وزير النقل يتابع أعمال تنفيذ الخط الأول من مشروع شبكة القطار الكهربائي السريع

https://www.youtube.com/watch?v=b4lACC-jU5w

وزير النقل: زيادة أسعار تذاكر القطارات ومترو الأنفاق ستكون الأخيرة

وزير النقل: السكك الحديدية فى أول أغسطس 2023 «تودع خسائرها».. فيديو

 

 

البث المباشر قناة صدي البلد