زيادة سعر عبوة الزيت 4 جنيهات.. والتموين تكشف الأسباب.. فيديو

كشف أحمد كمال، المتحدث باسم وزارة التموين، أسباب ارتفاع أسعار الزيت على بطاقات التموين.

وقال خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد «سعر الزيت له خصوصية، حيث شهد سعر طن زيت الصويا العالمي ارتفاعا بنسبة 40%، فضلا عن ارتفاع الزيت العباد بنسبة 55%»، مشيرا إلى مصر تستورد 95% من احتياجاتها من الزيوت.

تحريك سعر الزيت

وتابع «سيتم طرح عبوة 800 ملم بـ 17 جنيها، وتحريك سعر العبوة اللتر لتصل إلى 21 جنيها»، لافتا إلى أن عدم تحريك السعر، كان سيسفر عن إحجام شركات القطاع الخاص عن استيراد المادة الخام.

زيت الطعام زيت الطعام

وأكد المتحدث باسم وزارة التموين، أن الاحتياطي الاستراتيجي من الزيت يكفي لمدة 5 شهور، لافتا إلى أن البطاقة التموين التي تشمل 4 أفراد، تستحق 4 عبوات زيت بمعدل عبوة لكل فرد.

وزير التموين وزير التموين

وأوضح أن احتياطي اللحوم الحية تكفي لمدة 23 شهرا، بينما يصل المخزون الاستراتيجي لـ القمح إلى 6 شهور، لافتا إلى أن الرئيس السيسي وجه بتخصيص مليار جنيه، لتوفير احتياطي السلع الاستراتيجية.

لجنة عليا للزيوت

وأعلنت وزارة التموين أنه تم الاتفاق على تشكيل لجنة عليا للزيوت بعضوية الجهات المعنية ذات الصلة بهذه السلعة الاستراتيجية تجتمع كل 3 شهور وكلما اقتضت الحاجة لمراجعة موقف توافر الأرصدة والتعاقدات والكميات المتوفرة خام ومعبأ وإتاحة هذه الكميات بالأسواق بأسعار عادلة لكافة أطراف المنظومة وفى مقدمتها المستهلك المصري، حتى يمكن مواجهة اى أزمات او اختناقات قد تحدث لأى سبب من الأسباب وسرعة التعامل معها لضمان استمرارية الإمداد والصرف لدى كافة قنوات ومنافذ التوزيع، وكذلك تختص اللجنة بتهيئة المناخ الملائم لهذه السلعة دون حدوث تشوه سعرى او اغراق سلعي او ندرة سلعية.

وحتى يمكن حماية السوق من الممارسات الضارة في حالة وجود اختلاف للأسعار، ونظراً لتحمل الشركة القابضة وتأثرها بزيادة سعر الخام، تم الإتفاق على أن تكون عبوة الزيت بالتموين 800 ملى بالسعر المعلن 17 جنية، وأن تكون العبوة 1 لتر بسعر 21 جنيه للمستهلك النهائي وذلك اعتباراً من 1-6-2021، وذلك لضمان عدم حدوث أي تشوهات سعرية او القيام بأى ممارسات ضارة بالمستهلك من جانب بعض المتلاعبين.

البث المباشر قناة صدي البلد

التموين: لتر زيت الطعام على البطاقات بـ21 جنيها في الأول من يونيو

الحكومة تنفي نقص حصة الزيت على البطاقات التموينية بمقررات أبريل الجاري

https://www.youtube.com/watch?v=hkeoLyYZp9Q