سؤال برلماني عن توقف عمليات المفاصل في المستشفيات

 

تقدم النائب أحمد بلال البرلسي، عضو مجلس النواب، بسؤال برلمان للمستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس النواب، موجه إلى الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، في شأن توقف عمليات المفاصل في المستشفيات المصرية.

وقال النائب في سؤاله: رغم تأكيد واحتفاء الحكومة بأنها تستوفي الاستحقاق الدستوري المقرر للانفاق على الصحة في موازنة العام المالي 2023/2024 ، والذي يمثل 3% من الناتج القومي الإجمالي.

وتابع: المواطنون الذين يعانون من ظروف صحية تستلزم إجراء عملية جراحية في أحد المفاصل، يعانون بسبب التأجيل المستمر لموعد العملية وعدم تحديد موعد نهائي لها نتيجة عدم وجود مفاصل في مستشفيات الدولة.

وأشار إلى أنه على مدار شهور طويلة مضت سعينا وسعى العديد من النواب لطرح المشكلة على وزير الصحة والسكان، وذلك لإلزام الوزارة بدورها في توفير المطلوب رحمة بالمرضى الذي يحتاجون لمثل هذه العمليات وأصبحوا أسرى للفراش غير قادرين على الحركة في انتظار توفير وزارة الصحة للمفاصل.

واستكمل عضو مجلس النواب: موقف وزارة الصحة والسكان يتعارض مع توجهات القيادة السياسية التي تحركت على مدار الأعوام الماضية لإنهاء مشاكل قوائم الانتظار المزمنة التي عانى منها القطاع الصحي لفترة طويلة، وتتسبب الوزارة حاليا في تفاقم المشكلة مرة أخرى.

وتساءل النائب أحمد بلال البرلسي، عن أسباب عدم توافر المفاصل في المستشفيات الحكومية، ما يزيد من آلام المواطنين ويحولهم إلى عاجزين عن الحركة وعن خدمة انفسهم.