سؤال برلماني للحكومة عن خطة دعم فنادق طابا ونويبع ودهب

تقدمت النائبة سحر طلعت مصطفى، عضو لجنة السياحة بمجلس النواب، بسؤال إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير السياحة والآثار، بشأن خطة الحكومة لدعم فنادق طابا ونويبع ودهب، في ظل تداعيات الحرب الإسرائيلية على غزة.

وأشارت النائبة، إلى أنها تلقت خلال الفترة الأخيرة، عدد من الشكاوى والاستغاثات من أصحاب فنادق طابا ونويبع ودهب، وذلك بسبب توقف الحركة السياحية الوافدة إليهم، للشهر الرابع على التوالي نتيجة استمرار تداعيات الحرب الإسرائيلية على غزة و امتداد الحرب إلى مناطق أخرى بالإضافة إلى الأحداث الملتهية بالبحر الأحمر، مما ترتب عليه، قيام عدد من الدول المصدرة للسياحة إلى مصر بصفة عامة والمنطقة جنوب سيناء بصفة خاصة بإلغاء الحجوزات التى سبق إبرامها قبل اندلاع الحرب، مع وقف أى حجوزات مستقبلية حتى استقرار الأوضاع.

وحذرت النائبة من أن توقف الحركة السياحية الوافدة يؤدى إلى تأثيرات سلبية عديدة، ليس فقط المتعلقة بتوقف العائد من العملة الأجنبية، بل يتسبب ذلك في إغلاق تلك المنشآت الفندقية مما ينتج عنه انهيار في بنيتها التحتية، والحاجة إلي تكاليف مالية صخمة لاستعادتها لدورة العمل والتشغيل مرة ثانية.

وتابعت عضو مجلس النواب: من تلك السلبيات الخطيرة لتلك المشكلة، مصير العاملين وتكلفة رواتبهم خلال تلك الفترة وزيادة حجم البطالة.

وأوضحت أن أصحاب الفنادق يواجهون مشكلة أخرى حاليا، وهى تراكم الديون عليهم نايجة المطالبات الحكومية المتأخرة عليهم في بعض الخدمات والتى لا يتمكنوا من سدادها خلال تلك الفترة.

وطالبت بكشف خطة الحكومة لمساعدة أصحاب فنادق طابا ونويبع ودهب، لمواجهة تلك التداعيات للحرب الإسرائيلية، وذلك حفاظا علي قطاع السياحة في مصر وحماية العاملين في ذلك القطاع الهام الذى تعتمد عليه الدولة بشكل رئيسي في مواجهة تحديات العملة الأجنبية.