حكايات نجوم مونديال 2022.. ماني رُميت سيارته بالحجارة 2017.. وأصبح وصيفا للكرة الذهبية

شهدت قصة صعود ساديو ماني، نجم بايرن ميونخ والمنتخب السنغالي، إلى صفوة لاعبي كرة القدم العالمية واحتلاله وصافة البالون دور لأفضل لاعب في العالم خلف كريم بنزيما، الكثير من الفصول التي حملت آلاما وكفاحًا ومعاناة في بعض الأحيان، قوت من عزيمته ليصبح ما عليه الآن.

نشأة ماني في قرية متواضعة بالسنغال

ماني هو ابن إمام قريته بامبالي بالقرب من نهر كازامانس والحدود مع غينيا بيساو، كان قدومه من ساوثهامبتون إلى ليفربول في 2016، تتويجاً لمسار طويل وأحياناً مؤلم لبلوغ أعلى مستويات كرة القدم.

تحدث ماني الذي كان يمارس كرة القدم في طفولته بواسطة بعض أنواع الفاكهة ذات الشكل الدائري لعدم وجود كرة فعلية، في وثائقي لقناة 'راكوتن' باسم «ساديو ماني: صُنع في السنغال»:' في القرية يجب أن تكون مزارعاً، وليس مهنة أخرى، حلم طفولتي كان أن أدخل التاريخ وأحرز كل الألقاب'.

ساديو ماني ساديو ماني

طفولة قاسية جعلت ماني صلب العود

اللاعب الذي خسر والده بعمر السابعة، اكتشفه نادي متز الفرنسي من خلال ناد شريك في دكار، حيث ابتعد عن مسقط رأسه مسافة 400 كلم فانضم إلى القارة العجوز في عز موسم الشتاء عام 2011 وأصبح لاعباً محترفاً بعمر التاسعة عشرة.

أصبح ساديو ماني الذي ينحدر من قرية مزارعين متواضعة ملكاً في السنغال وقاد 'أسود التيرانغا' إلى لقب كأس إفريقيا بعد انتظار ستة عقود.

كانت لطفولة ماني القاسية الفضل في جعله صلب العود، وهوما أكد عليه أوليفييه بيران، المدير السابق لمركز تكوين متز:' كان ماني يقوم بأمور استثنائية، وشخص كريم ويتصرّف بإيجابية، مهاراته وقدرته على مراوغة الخصوم كانتا من نقاط قوته.'

وأضاف بيران:' لم يضع ماني قدماً أمام الأخرى، ولم يُظهر ما يمكنه فعله ولم أفهم لماذا، أعتقدت أن الجو ربما كان بارداً بالنسبة له، لكن في الحقيقة كان السبب معاناته من إصابة في أسفل عضلات البطن'.

وأشار:' عندما اكتشفنا ذلك، خضع لعملية جراحية وسرعان ما انضم إلى اللاعبين المحترفين وبقي هناك دائم'.

برزت موهبة ماني في الملاعب الأوروبية وكان لهبوط متز دورًا كبيرًا في تعجيل انتقاله إلى ريد بول سالزبورج النمساوي عام 2014 بأكثر من 4 ملايين يورو، وهناك أصبح قادراً على التحدث بالألمانية.

ثم تفجّرت طاقة ماني سريعاً، حيث أضاف إلى مهاراته صرامة تكتيكية وأسلوب لعب بالرأس لم يكن ضمن ميزاته، بالإضافة إلى تعطش مستمر للتقدّم والتطور.

ساديو ماني ساديو ماني

فشل في حياة ماني قاده للانفجار وتحقيق نجاحات كبيرة

سطوة وهيمنة ماني على الكرة السنغالية لم تكن سهلة على الاطلاق، حيث عانى أسد التيرانجا من الكثير من الإخفاقات والفشل.. في 2017، رُميت سيارته بالأحجار في دكار، بعد إضاعته لركلة ترجيح ضد الكاميرون في ربع نهائي كأس إفريقيا.

وفي العام التالي تحديدًا في 2018، خاض ماني مونديالاً عادياً في روسيا، سجل فيه مرة واحدة ضد اليابان (2-2)، فيما خسر نهائي أمم إفريقيا أمام الجزائر.

تلك الإخفاقات كانت الدافع الأكبر لماني في رحلته ليكون وصيفًا للكرة الذهبية 2022 خلف كريم بنزيما، ودخل تاريخ كرة القدم بعدما قاد السنغال إلى لقب كأس إفريقيا في فبراير الماضي، مترجماً ركلة ترجيح حاسمة في النهائي ضد مصر.

ونجح ماني في تكريس عقدة للمنتخب المصري عندما أقصاها ورفاقه في المنتخب السنغالي من التأهل إلى نهائيات المونديال في الدور الفاصل، وأيضاً بركلات الترجيح.

وتوج ماني مجهوده في هذا الموسم الرائع  بالوصول إلى وصافة الكرة الذهبية، ليحقق رقمًا سيدون باسمه كثيرًا بين أقرانه من اللاعبين السنغاليين.

وينتظر ماني تحديًا جديدًا مع أسود التيرانجا بتقديم مسيرة جيدة في المونديال لا يقل عما قدمه جيل منتخب السنغال 2002، ببلوغهم ربع نهائي المونديال في كوريا الجنوبية واليابان، عندما كان أليو سيسيه المدرب الحالي قائدًا للسنغال.

ساديو ماني ساديو ماني

رحلة انتقالات ماني الأوروبية

كان ماني على موعدًا للانتقال للدوري الإنجليزي الممتاز «البريميرليج» وتحديدًا في عام 2014 بالانتقال لساوثهامبتون أولاً ثم أصبح ثاني أكبر صفقة في تاريخ ليفربول، بانتقاله مقابل 37 مليون جنيه إسترليني (43 مليون يورو) في ذلك الوقت.

وسجل ماني أسرع ثلاثية 'هاتريك' في تاريخ البريميرليج «دقيقتان و56 ثانية» في موسمه الأول مع ليفربول.

أصبح ماني فيما بعد نواة لتكوين تشكيل ليفربول الذي توج بالألقاب الأوروبية 2019 والبريميرليج 2020 بعد فترة غياب طويلة، بعد سنة من قدوم البرازيلي روبرتو فيرمينو وقبل سنة من وصول المصري محمد صلاح، دُعّم خط الدفاع بالهولندي فيرجيل فان دايك والحارس البرازيلي أليسون بيكر.

علاقة ماني المتوترة مع صلاح

شهدت علاقة ماني بالنجم المصري محمد صلاح في ليفربول توترًا والتباسًا دائمًا، فبعد انتقاله إلى الجهة اليسرى إثر قدوم الفرعون، ترك الأخير دوماً انطباعاً بأنه يخطف النجومية من زميله، وردة فعل ماني متهمًا صلاح برفض تمرير الكرة له.

ساديو ماني ومحمد صلاح ساديو ماني ومحمد صلاح

ماني يفوز بجائزة سقراط

كانت لنشأة ماني في مجتمع فقير تأثيرًا كبيرًا على سلوكه كنجم كرة قدم عالمية حيث يقوم أسد التيرانجا بالكثير من الأعمال الخيرية وهو ما كرم عليه مؤخرًا بحصوله على جائزة سقراط في حفل الكرة الذهبية من مجبة فرانس فوتبول.

 

ساديو ماني يحصد المركز الثاني في سباق

الكرة الذهبية خلف كريم بنزيما