ساعة الجامعة تدق.. مشاهد في أول يوم دراسة بالجامعات 2022.. صور

دقت ساعة الجامعة، ليبدأ العام الدراسي الجديد 2022 – 2023، اليوم السبت، حسب الخريطة الزمنية التي حددها المجلس الأعلى للجامعات للعام الجامعي الجديد.

بدأ اليوم الأول في الدراسة بالجامعات، بمراسم رفع وتحية العلم، وعزف النشيد الوطني، وطابور عرض لحملة الأعلام على أنغام الموسيقى العسكرية.

عبر السطور التالية، «قناة صدى البلد»، يستعرض مشاهد اليوم الأول في جامعات مصر «القاهرة - حلوان - عين شمس»، في اليوم الأول للدراسة بالعام الجامعي الجديد كالتالي:

جامعة القاهرة

أجرى الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، صباح اليوم، جولة بالحرم الجامعي بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد، تفقد خلالها استعدادات الجامعة لاستقبال نحو 260 ألف طالب وطالبة بمختلف كلياتها في العام الجامعي الجديد، حيث تزينت الجامعة بالأعلام واللوحات الاسترشادية والترحيبية بالطلاب.

الأنشطة الطلابية

وهنأ الدكتور محمد الخشت، المجتمع الأكاديمي والطلاب القدامى والجدد ببدء العام الدراسي الجديد متمنيًا لهم عاما دراسيا موفقا، موضحًا أن إدارة الجامعة استعدت للعام الجامعي الجديد بتدشين العديد من الفعاليات والأنشطة الطلابية رياضيًا وثقافيًا وفنيًا وعلميًا، إلى جانب موسم ثقافي وفني كبير.

وتفقد رئيس جامعة القاهرة، معرض الأنشطة الطلابية المقام بالحرم الجامعي، وأجرى حوارا مفتوحا مع الطلاب، موجهًا رسالة للطلاب الجدد بأهمية ممارسة الأنشطة الطلابية المختلفة التي تنمي مهاراتهم، مؤكدًا أن الجامعة تهدف إلى تخريج مواطنين صالحين قادرين على مواكبة احتياجات سوق العمل والمشاركة في عملية التنمية المستدامة للوطن، لافتًا إلى أن دور الجامعة لا يقتصر على التعليم فقط، بل التعليم والتثقيف والتدريب، بما يعني بناء المجتمع بإعداد الطالب الجامعى إعدادًا كليًا.

اليوم الأول للدراسة

أشار الدكتور الخشت، إلى انتهاء كليات الجامعة من إعداد الخطط الخاصة باستقبال الطلاب الجدد من اليوم الأول للدراسة والاحتفاء بهم وتعريفهم بنظام الدراسة ومرافق الجامعة وتاريخها، وذلك بمشاركة الطلاب القدامى.

واستقبلت كليات جامعة القاهرة، اليوم، الطلاب القدامى والجدد بعدما أنهت كافة الترتيبات والاستعدادات الخاصة ببدء العام الجامعي الجديد 2022 - 2023، والتي تشمل انتهاء أعمال الصيانة للمباني والمنشآت ومنظومة الكهرباء والصرف الصحي والحريق، وتجهيز المدرجات وقاعات المحاضرات والمعامل والمكتبات والعيادات الطبية بالكليات، ومتابعة النظافة الدورية داخل الحرم الجامعي، ووضع اللوحات الإرشادية، وتوزيع المحاضرات وإعلان الجداول لكل الفرق الدراسية، وتوزيع الطلاب على الأقسام والشعب الدراسية، وتوفير كافة عناصر الجودة التي تتطلبها العملية التعليمية من وسائل تعليم لبدء الدراسة وانتظامها من اليوم الأول، إلى جانب أعمال التأمين والحماية للحرم الجامعي، وتنظيم عملية دخول الأفراد والسيارات للحرم الجامعي ومنظومة الكاميرات.

الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد

جدير بالذكر أن الخريطة الزمنية التى اعتمدها المجلس الأعلى للجامعات للعام الدراسى الجديد 2022 - 2023، تبدأ فيها الدراسة بالفصل الدراسى الأول،اليوم السبت 1 أكتوبر 2022، وتستمر 14 أسبوعًا تنتهى 5 يناير 2023، وتجرى بعدها امتحانات نهاية الفصل الدراسى الأول يوم 9 يناير وحتى 26 يناير 2023 وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية، وتكون إجازة منتصف العام اعتبارًا من السبت 28 يناير وحتى الخميس 9 فبراير 2023، ليبدأ بعدها الفصل الدراسى الثانى في 11 فبراير 2023 لمدة 16 أسبوعًا تنتهى يوم الخميس 1 يونيو 2023، وتجُرى امتحانات الفصل الدراسى الثاني خلال شهر يونيو 2023.

 

وزير التعليم العالي في جامعة القاهرة

شهد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، بحضور نواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات والأساتذة وجمع كبير من طلاب الجامعة، تحية العلم أمام قبة جامعة القاهرة، مع انطلاق اليوم الأول للعام الدراسي الجديد 2022 - 2023، تلاها طابور عرض لحملة الأعلام وعزف النشيد الوطني على أنغام الموسيقى العسكرية.

 تحية العلم

وتعد تحية العلم المصري رمزًا للولاء والانتماء والوطنية، وهي واجب وطني لتجديد العهد والوعد وترسيخ قيمة الانتماء للوطن، والعمل من أجل الوطن.

وقال الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن جامعة القاهرة تعد مثالا مشرفا للجامعات الحكومية المتميزة ومنظومة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، وتعد قلعة للبحث العلمي في مصر، ولها دور فعال يدعو للفخر، وذلك نظرا لعراقتها  وتميز باحثيها، مشيرا إلى بدء الأنشطة الطلابية بالتوازي مع بدء الدراسة، وسير الإنشاءات القائمة بجامعة القاهرة الدولية بانتظام على قدم وساق.

سوق العمل الدولي

أكد الدكتور أيمن عاشور، حرصه على التواجد وسط الطلاب لضمان سير العملية التعليمية والأنشطة الطلابية على الوجه الأكمل، موضحا اهتمام الدولة ووزارة التعليم العالي بالحصول على جودة تعليمية متميزة تتناسب مع مفهوم الخريج الذي يواكب سوق العمل الدولي.

وقال الدكتور محمد الخشت، إن جامعة القاهرة أتمت استعدادات كبيرة على مستوى المدن الجامعية والمستشفيات والمعامل والمدرجات وكافة منشآت الحرم الجامعي، موضحا أن هذا العام الدراسي يتضمن تطوير العملية التعليمية، والجمع بين النظام الحضوري والأون لاين، مشيرًا إلى أن الجامعة تواكب البيئة التعليمية الأوروبية واستخدام المنصات التعليمية المتطورة حيث استخدمت منصة البلاك بورد بنجاح، بالإضافة إلى تطوير نحو 1322 لائحة دراسية، واستخدام منسوبي الجامعة سواء طلاب أو أعضاء هيئة تدريس لنظام التابلت باعتباره جزءا من العملية التعليمية والإدارية، مؤكدا انتظام الدراسة بالجامعة منذ اليوم الأول.

جدير بالذكر أن كليات جامعة القاهرة استقبلت صباح اليوم الطلاب القدامى والجدد بعدما أنهت كافة الترتيبات والاستعدادات الخاصة ببدء العام الجامعي الجديد 2022 - 2023، والتي شملت أعمال الصيانة للمباني والمنشآت ومنظومة الكهرباء والصرف الصحي والحريق، وتجهيز المدرجات وقاعات المحاضرات والمعامل والمكتبات والعيادات الطبية بالكليات، ومتابعة النظافة الدورية داخل الحرم الجامعي، ووضع اللوحات الإرشادية، وتوزيع المحاضرات، وإعلان الجداول لكل الفرق الدراسية، وتوزيع الطلاب على الأقسام والشعب الدراسية، وتوفير كافة عناصر الجودة التي تتطلبها العملية التعليمية من وسائل تعليم لبدء الدراسة وانتظامها من اليوم الأول، إلى جانب أعمال التأمين والحماية للحرم الجامعي، وتنظيم عملية دخول الأفراد والسيارات للحرم الجامعي ومنظومة الكاميرات.

جامعة حلوان

على أنغام الاغاني الوطنية استقبلت جامعة حلوان برئاسة الدكتور السيد قنديل رئيس الجامعة   الطلاب الجدد والقدامى للعام الجامعى ٢٠٢٢-٢٠٢٣، بحضور الدكتور حسام رفاعي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، و الدكتورة منى فؤاد عطية القائم بعمل نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، و عمداء الكليات، وأمين عام الجامعة، والسادة الأمناء المساعدين ومديري العموم بالجامعة.

وخلال كلمته رحب الدكتور السيد قنديل رئيس الجامعة بالطلاب الجدد والقدامى، مؤكدا أنه تم صيانة جميع المرافق والمعامل والمدرجات وتجهيز قاعات المحاضرات وتعقيمها، وتم إعداد الجداول الدراسية وإعلانها للطلاب، بجانب حرص الجامعة على استخراج كارنيه الجامعة للطلاب خلال الأيام الأولى من العام الجامعى.

الأنشطة الطلابية

حث رئيس جامعة حلوان الطلاب على ضرورة المشاركة فى الأنشطة الطلابية فهى تظهر الجوانب الايجابية فى شخصية الطلاب، موضحا أن الأسر الطلابية بالجامعة جاهزة لاستقبال الطلاب لتعريفهم بالجامعة والكليات والأنشطة المختلفة التي يمكن أن يشاركونها خلال العام الدراسي.

كما أكد فى نهاية كلمته أن كل المجهودات مسخرة لخدمة الطالب لكى يحصل على حقوقه كاملة، موجها رسالة إلى الطلاب الجدد بضرورة الاستمتاع بحياة الطالب الجامعى من خلال التعليم الجيد والاشتراك فى الأنشطة الطلابية، وحب الجامعة، والاستعداد للخروج لسوق العمل.

إنهاء أعمال القيد

كما أفاد الدكتور حسام رفاعي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب أنه تم إنهاء أعمال القيد والتسجيل للطلاب الجدد بالكليات، مؤكدا على جاهزية المدرجات لاستقبال الطلاب، وأنه تم الانتهاء من كافة الترتيبات الخاصة بانتظام الدراسة والعملية التعليمية في العام الجامعي الجديد.

وقد أضاف نائب رئيس الجامعة أن مكتبه مفتوح أمام جميع الاستفسارات من الطلاب، والتعرف على مشاكلهم وإيجاد حلول عاجلة لها، والتفاعل معهم، موضحًا أن الجامعة تولي اهتمامًا كبيرًا بالأنشطة الطلابية الفنية والرياضية والثقافية.

رفع العلم

وفى نهاية فعاليات حفل الاستقبال تم رفع علم جمهورية مصر العربية وأداء تحية العلم، وحرصت الأسر الطلابية التقاط الصور التذكارية مع الدكتور السيد قنديل.

جامعة عين شمس

شهد الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس مراسم رفع وتحية العلم خلال اليوم الأول لانطلاق العام الدراسي الجديد 2022 / 2023.

وأكد المتيني أن الجامعة حرصت على أن تتواكب كافة الأنشطة المقدمة للطلاب مع أهداف التنمية المستدامة و التحول الرقمي حتى يكون الطالب جزءاً من تنفيذ رؤية مصر 2030.

قمة المناخ

أوضح الدكتور عبد الفتاح سعود، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أنه تزامناً مع بدء رئاسة مصر لقمة المناخ لمدة عام و مؤتمر Cop 27 نظم قطاع شئون التعليم والطلاب مهرجان استقبال الطلاب للعام الجامعي ٢٠٢٣/٢٠٢٢ بفكر جديد ليكون  صديق للبيئة حيث تم تدشين باقة من التطبيقات الإلكترونية كبديل للمطبوعات الورقية  لمواكبة آليات التحول الرقمي حيث يستطيع الطلاب من خلال هذه التطبيقات التعرف على الأنشطة والخدمات التي تقدمها الجامعة و التعرف على المراكز والكليات المختلفة بالجامعة.

كما أضاف أن الأوراق التى تم استخدمها في الأعمال الفنية التى تم إعادة تدويرها من خلال وحدة التحول للأخضر بكلية الدراسات العليا والبحوث البيئية وخلال الفاعليات التي نظمها قطاع شؤون التعليم والطلاب.

أجرى رئيس الجامعة والنواب جولة تفقدية لأجنحة مهرجان استقبال  الطلاب من بينها جناح الأسر الطلابية حيث تم شرح نماذج المحاكاة المختلفة والتي تضمنت نموذج محاكاة ' لمجلس النواب ' وآخر لمحاكاة لجامعة الدول العربية و نموذج محاكاة ' مؤتمر المناخ'  وكذا اتحاد المتوسط ' ودور هذه النماذج  في صقل شخصية الطلاب وتدريبهم على خوض الحياة السياسية والاجتماعية.

مركز الابتكار وريادة الأعمال

ثم جناح النشاط العلمى والذى يضم العديد من الابتكارات بالتعاون مع مركز الابتكار وريادة الأعمال، ثم جناح الجوالة والذى يضم أعمال فنية نتاج لإعادة التدوير إلى جانب ورش فنية لتعليم فن الأركت و الطباعة على القماش والرسم على الزجاج وعمل المكرمة بالإضافة إلى معرض خاص بمنتجات الجوالين.

وفي جناح التبرع بالدم الذي أقيم بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، تم حث الطلاب على ضرورة المشاركة في العمل التطوعي ومن بينها التبرع بالدم وقام الطلاب بشرح الفوائد الصحية والاجتماعية للتبرع بالدم لصالح مرضى مستشفيات الجمهورية بوجه عام ومرضى مستشفيات الدمرداش كذلك.

كما تضمنت الجولة معرض للوحات الفنون التشكيلية والذى أقيم نحن شعار' نبذ العنف و الإرهاب '  إلى جانب تفقد جناح رابطة الخريجيين والخدمات التي تقدمها الرابطة لتكون حلقة وصل مع أبناء الجامعة بعد إنهاء دراستهم الجامعية .

كما ضمت الجولة تفقد عدد من أجنحة الكليات منها جناح كلية الزراعة و جناح كلية الهندسة والتي تم خلالها استعراض عدد من المشروعات صديقة للبيئة.

أعقب ذلك مشاركة قيادات الجامعة طلاب الكورال الغناء في عدد من الأغانى الوطنية وذلك بدون استخدام مكبرات الصوت ترشيداً لاستهلاك الكهرباء، حيث انتشر بالحرم الرئيسي للجامعة أكثر من فرقة غنائية وموسيقية موزعة على عدد من النقاط لمشاركة الطلاب الجدد فرحتهم بالعام الدراسي الجامعي الجديد.

وتستمر فاعليات مهرجان استقبال الطلاب للعام الجامعي الجديد على مدار ثلاثة أيام بالحرم الرئيسى للجامعة حيث يقام غداً الأحد مهرجان للألعاب الرياضية إلى جانب عدد من الأنشطة الفنية المتنوعة و فقرات الكورال كما يقام مهرجان للجرى بالمدينة الجامعية و مهرجان للشطرنج.

ويتزامن مع مهرجان استقبال العام الجامعي تنظيم ندوات بمختلف كليات الجامعة بعنوان ' التغيرات المناخية .. البصمة الكربونية.. جهود الجامعة للتحول لجامعة خضراء'، تستهدف رفع الوعي البيئي لدى أعضاء المجتمع الجامعي والتعريف بالتغيرات المناخية وذلك في إطار استعدادات مصر لاستضافة قمة المناخ COP27.

استهل د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، صباح اليوم السبت، جولاته التفقدية لعدد من الجامعات بتفقد جامعة بنها الأهلية بمدينة العبور، في إطار متابعة استعدادات الجامعات لبدء العام الدراسي الجديد 2022/2023 والاطمئنان على انتظام سير العملية التعليمية، يُرافقه د. جمال سوسة رئيس جامعة بنها، ود. سليمان مصطفى المُشرف العام على جامعة بنها الأهلية، وعدد من قيادات الهيئة الهندسية، وأعضاء هيئة التدريس.

وخلال الزيارة، تفقد الوزير المُدرجات والقاعات الدراسية والمعامل، واطمأن سيادته على توفير كافة الوسائط التكنولوجية الحديثة؛ لتوفير بيئة تعليمية مُتميزة للطلاب.

وأجرى الوزير حديثًا مع عدد من طلاب الجامعة، وأكد خلال حديثه معهم على أهمية استعدادهم لبدء مرحلة جديدة في حياتهم الجامعية، وأن يستمروا في الاطلاع على كل ما هو جديد، والاعتماد على البحث والفهم.

إنشاء الجامعات الأهلية

وأشاد د. عاشور بالانتهاء من كافة الأعمال التنفيذية بمباني الجامعة التي تم افتتاحها لبدء الدراسة بها، مؤكدًا على أهمية الالتزام بالجداول الزمنية لباقي مباني الجامعة، قبل بدء العام الدراسي القادم، مع الالتزام بكافة معايير الجودة والسلامة والآمان لكافة المنشآت الجامعية، لضمان توفير بيئة تعليمية راقية للطلاب، مثمنًا الدعم الكبير الذي قدمته القيادة السياسية لإنشاء الجامعات الأهلية وتزويدها بأحدث الأجهزة التكنولوجية والبنية التحتية المعلوماتية لتُحاكي الجامعات الدولية المرموقة.

وأكد الوزير على أهمية تواجد القيادات الجامعية وأعضاء هيئات التدريس والهيئة المعاونة منذ اليوم الأول لبدء الدراسة؛ ضمانًا لحُسن سير وانتظام العملية التعليمية، مع التأكيد على تنظيم جولة تعريفية للطلاب بالبرامج الدراسية ونُظم الدراسة بها، لكي يتعرف الطلاب عليها.

وأوضح الوزير أن الهدف من إنشاء الجامعات الأهلية المُنبثقة عن الجامعات الحكومية؛ يرجع إلى الحاجة الضرورية للتوسع فى البرامج الجديدة، والاستجابة لاحتياجات سوق العمل بعيدًا عن التخصصات التقليدية المعتادة، وكذلك إتاحة فرص أكبر لتعليم جامعي يقوم على الشراكات الدولية مع الجامعات المُصنفة دوليًا، فضلاً عن إتاحة فرص أكبر للبرامج الدراسية البينية بالجامعات الأهلية الجديدة، ومواكبة التطور المُعاصر في برامج التعليم على المستوى الدولي، والمُساهمة في تنمية المدن الجديدة.

برامج الجامعات الأهلية

وصرح د. عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي للوزارة، أن جامعة بنها الأهلية تقع بمدينة العبور وتُقام على مساحة 37 فدانًا، بتكلفة بلغت نحو 3 مليارات جنيه، وتطرح الجامعة العديد من البرامج الدراسية المتميزة خلال العام الدراسي 2022/2023، حيث تطرح كلية الهندسة برامج (هندسة التصنيع والمواد، هندسة الميكاترونيكس والأتمتة، هندسة نظم الاتصالات، الهندسة الطبية، هندسة البناء، الإسكان والتصميم للمجتمعات)، وكلية علوم الحاسب تقدم برامج (الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، اللغويات الحاسوبية، علوم البيانات، تطوير البرامج والتطبيقات، الواقع الافتراضي والمعزز)، وكلية الاقتصاد وإدارة الأعمال تقدم برامج (إدارة الأعمال والعلاقات الدولية، الإحصاء والتأمين، التسويق الرقمى والأعمال الإلكترونية، الاقتصاد والتمويل الدولى، المحاسبة ومعلوماتية الأعمال)، وكلية الفنون البصرية والتصميم تقدم برامج (التصميم الداخلي والأثاث، فنون الميديا والإعلام، النحت والتشكيل المعماري والترميم)، وكلية الطب تطرح (برنامج الطب البشري).

الجدير بالذكر أن الدراسة بدأت في 12 جامعة أهلية جديدة مُنبثقة عن الجامعات الحكومية، خلال العام الدراسي 2022/2023، وتشمل هذه الجامعات: (جامعة أسيوط الأهلية، جامعة المنصورة الأهلية، جامعة المنيا الأهلية، جامعة المنوفية الأهلية، جامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية، جامعة حلوان الأهلية، جامعة الزقازيق الأهلية، جامعة بنها الأهلية، جامعة جنوب الوادي الأهلية، جامعة الإسكندرية الأهلية، جامعة بني سويف الأهلية، جامعة شرق بورسعيد الأهلية)، وتُقدم تلك الجامعات العديد من البرامج الدراسية المُتميزة والحديثة التي تواكب احتياجات سوق العمل المُستقبلي.

وزير التعليم العالي والخشت يشهدان تحية العلم وعزف النشيد الوطني أمام قبة جامعة القاهرة في أول يوم دراسة بالجامعات.. وزير التعليم العالي يتفقد جامعة بنها الأهلية.. صور