بروتوكول تعاون مشترك بين الاعتماد والرقابة الصحية والجامعة الامريكية بالقاهرة

قامت الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية بتوقيع مذكرة تفاهم مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة بهدف إعداد وتخريج كوادر طبية مؤهلة ومدربة على تأهيل المنشآت الصحية للحصول على اعتماد الهيئة.

يأتي هذا التعاون في إطار تضافر جهود الهيئة وبرنامج التعليم التنفيذي بكلية إدارة الأعمال بالجامعة لخدمة المنظومة الصحية المصرية وتحقيق رؤية مصر 2030 في النهوض بجودة الخدمات الصحية.

قام بتوقيع مذكرة التفاهم الدكتور أشرف اسماعيل، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، والدكتور إيهاب عبد الرحمن، وكيل الشئون الأكاديمية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

الجامعة الأمريكية بالقاهرة

وأقيمت مراسم التوقيع بمقر حرم الجامعة بالقاهرة الجديدة، بحضور رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة الدكتور أحمد دلّال ومستشار الجامعة الدكتور محمد حمزة وعميد كلية إدارة الأعمال بالجامعة الدكتور شريف كامل، والمدير التنفيذي للتعليم التنفيذي بكلية إدارة الأعمال الأستاذ محمد عبد السلام، وبحضور عضو مجلس ادارة الهيئة الأستاذ دكتور السيد العقدة، والدكتورة أماني مصطفى، رئيس الادارة المركزية لرئيس الهيئة، ود.محمود زيد، مدير عام المكتب الفني بالهيئة.

ورحب الدكتور أشرف إسماعيل، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، بالتعاون المشترك انطلاقا من حرص الهيئة على دعم القطاع الطبي وإمداده بما يحتاجه من الخبراء المتخصصين في تأهيل المنشآت الصحية للتسجيل والاعتماد.

وأشاد د. إسماعيل بالدور الهام الذي تلعبه الجامعة في إرساء قواعد الجودة على الصعيدين المحلي والدولي، وأكد: 'إن الهيئة تضع كل امكانياتها لتحقيق الهدف المشترك وهو إعداد الكوادر الفنية وذلك سواء من خلال المعايير المصرية GAHAR2021 المعتمدة دوليا من 'الاسكوا' لمختلف المنشآت الصحية أو المواد التعريفية أو التدريس أو تجهيز المدربين.'

الرقابة الصحية

قال الدكتور أحمد دلّال، رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة: 'نسعد بهذا التعاون مع الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية لخدمة المنظومة الصحية في مصر، وتعزز هذه الاتفاقية من الجهود المستمرة للجامعة لتقديم برامج تعليمية ذات تأثير قوي للفئات المهنية المختلفة. وتساهم تلك الشراكات المتميزة في التأكيد على توجه الجامعة في دعم ثقافة التعليم المستمر وخدمة المجتمع ككل.'

قال عميد كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة شريف كامل: 'هذه الاتفاقية تدعم بشكل كبير كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة في مهمتها لتطوير قادة ريادة أعمال ومهنيين مسؤولين وعلى مستوى عالمي. هذا التعاون سيمهد الطريق لتحقيق مجتمع طبي أكثر كفاءة ومرونة من خلال تقديم تعليم مهني عالي الجودة لمتخصصي الرعاية الطبية.'

رعاية صحية آمنة

ويهدف التعاون بين الجامعة والهيئة إلى إعداد وتخريج كوادر طبية مؤهلة لتقديم خدمات رعاية صحية آمنة وعالية الجودة طبقا لمعايير الاعتماد الصادرة عن الهيئة والمعتمدة دوليًا من الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية 'اسكوا'.

من خلال هذا التعاون يستطيع الحاصل على دبلوم تميز الجودة الصحية الذي تقدمه الجامعة والمعتمد من المجلس الأعلى للجامعات الالتحاق بالبرنامج التكميلي التدريبي الذي تقدمه الجامعة، وبعد اجتيازه الاختبارات اللازمة يصبح مؤهلاً لخوض الاختبار النهائي والذي تقوم بوضعه الهيئة ليحصل على شهادة 'متخصص في تأهيل منشآت صحية للاعتماد' Egyptian Certified Accreditation Professional (EGYCAP) من الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية.

يتناول دبلوم تميز الجودة الصحية بالجامعة التحديات الحالية في قطاع خدمات الرعاية الصحية ويوفر للمتخصصين في هذا المجال التقنيات والطرق المبتكرة لتحسين طرق تقديم خدمات الرعاية الصحية. ويقدم البرنامج للمشاركين الجوانب العملية لكيفية إتقان منهجيات التحسين المستمر، وتقنيات سلامة المرضى بالإضافة إلى أحدث الخبرات في إدارة المخاطر.