سامي القمحاوي: الرئيس السيسي تعهد بتفعيل منتدى التعاون الصيني الإفريقي

أكد سامي القمحاوي، الكاتب الصحفي، والمتخصص في الشئون الآسيوية، أن أهمية زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للصين تكمن في المشاركة في قمة منتدى التعاون الصيني الإفريقي.

وأضاف القمحاوي خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "صالة التحرير" على "صدى البلد"، أن هذه القمة تمثل أهمية كبيرة جدا في الوقت الحالي ليس فقط لأفريقيا التي تحتاج إلى الاستثمارات الصينية، ولكن للصين أيضا، حيث يتواجد كافة القادة الأفارقة في بكين مما يعطى بعدا كبيرا لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للصين.

وأشار القمحاوي إلى أن الرئيس المصري التقي مع الرئيس السوداني عمر البشير، وبآبي أحمد رئيس وزراء أثيوبيا وبالرئيس الصومالي وبعدد من الرؤساء اليوم خلال تواجده في الصين.

وقال الكاتب الصحفي إن زيارة الرئيس للصين ليست فقط على المستوى الثنائي مع بكين رغم تعدد الاتفاقيات التي تمت مع الجانبين، ولكنها ذات أهمية كبيرة على المستوى الإفريقي وتأتي قبل تولي مصر رئاسة الاتحاد الإفريقية بداية من يناير.

ووعد الرئيس السيسي خلال كلمته أمام المدرسة الخاصة بالحزب الشيوعي أن مصر ستفعل آليات منتدي التعاون الصيني الإفريقية خلال رئاستها للاتحاد الإفريقي بداية من العام المقبل.

https://youtu.be/tN9Ks_0ZOAk