سبب اختيار إسرائيل للعريش لتنفيذ مخطط تهجير أهالي غزة.. فيديو

قال الإعلامي أحمد موسى، إن المخطط الإسرائيلي للتهجير القسري لسكان قطاع غزة ليس وليد اللحظة، موضحا أن المخطط ظهر منذ 52 عاما كشفت عنه وثائق بريطانية اليوم، وما تحمله إسرائيل تجاه الفلسطينيين وتهجيرهم إلى سيناء.

أضاف خلال برنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أن التقرير كشف أسباب اختيار إسرائيل للعريش لتهجير الفلسطينيين، مؤكدا أنه أشار إلى أن مدينة العريش، هي المكان الوحيد الذي تتوفر فيه منازل خالية وفي حالة جيدة ولن يكون هناك بناء جديد بها والمنازل المتاحة هناك كانت تخص ضباطا مصريين في السابق.

ولفت الإعلامي أحمد موسى، إلى أن السفير البريطاني في تل أبيب في الوثائق، أكد أن توطين اللاجئين في العريش هو نموذج لعدم الحساسية الإسرائيلية تجاه الرأي العام الدولي، مبينا أن الوثائق أبرزت أن الهدف الإسرائيلي لم يتغير منذ 52 عاما وهو ترحيل الفلسطينيين من قطاع غزة إلى سيناء.

ونوه بأن إسرائيل منذ 52 عاما، قامت بتهجير 1638 أسرة بها 11512 شخصا من منازلهم في القطاع إما إلى مناطق أخرى في القطاع أو إلى مواقع أخرى خارجه.

وأشار إلى أن الوثائق كشفت عن أن المخطط الإسرائيلي الأمريكي بشأن صفقة القرن أيضا لم يكن وليد اللحظة، وكان يتم التمهيد له، وهو ما حدث إبان فترة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مشددا على أن الرئيس السيسي رفض هذا.