سبحان الذي أسرى بعبده ليلا.. شرح عبقري لرحلة الإسراء والمعراج

فسّر الشيخ الشعراوي الآية الكريمة في سورة الإسراء: سبحان الذي أسرى بعبده ليلا، كاشفًا لماذا جاءت رحلة الإسراء والمعراج في الليل، ولم تأت بالنهار، وهو السؤال الذي ردده الكثيرون على مدى عقود من الزمن.

وكشف الشعراوي بطريقة عبقرية في لقاء تلفزيوني سابق، أنّ سبب كون رحلة الإسراء والمعراج في الليل، وهو أن الله عز وجل خاطب رسوله بأنه سيجعل له نظام الكون يتغير.

سبحان الذي أسرى بعبده ليلا

وأضاف الشعراوي في تفسير سورة الإسراء أن السورة بدأت بـ «سبحان الذي أسرى بعبده ليلا»، وسبحان معناها تنزيه مطلقا لله عن أن يكون له شبيها فيما خلق.

سبحان الذي أسرى بعبده ليلا سبحان الذي أسرى بعبده ليلا

وأوضح الشيخ الشعراوي، أنّ كلمة «سبحان» تعنى أن ما يأتي بعدها أمر خارج نطاق قدرات البشر، ولا يمكن لأي إنسان أن يفعله مهما بلغ من القوة والعقل والحكمة.

تفسير الآية: سبحان الذي أسرى بعبده ليلا

وبين أنّ الآية الكريمة: سبحان الذي أسرى بعبده ليلا، تدل على أن الله عز وجل أسرى بمحمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى بيت المقدس في الليل مع أن الناس يضربون له أكباد الإبل شهرا، موضحا أنه لا ينبغي القول كيف حدث ذلك لأن فعل الله ليس كالبشر، والفعل يعود على المولى عز وجل وليس لمحمد وما دام لله فلا تحكيم للزمن.

وقال إنّ الله سبحانه وتعالى خالق قبل أن يُخلق وهو منزه عن كل شيء، ويسبح لله ما في السموات وما الأرض، مؤكدا أن الله سبحانه وتعالى قال إنه أسرى ولم يقل أن عبده سرى، لذا فإن الفعل عائدا إلى الله عز وجل.

محمد هنيدي يحتفل بـ ليلة الإسراء والمعراج

القوات المسلحة تهنئ الرئيس السيسي بذكرى ليلة الإسراء والمعراج

محافظ الجيزة يهنئ رئيس الجمهورية بذكرى ليلة الإسراء والمعراج

محافظ الجيزة يهنئ رئيس الجمهورية بذكرى ليلة الإسراء والمعراج

متى تبدأ ليلة الإسراء والمعراج وهل يجوز صيامها؟