سر ارتفاع أسعار السيارات في مصر بداية من الأزمة الروسية؟

كشف المستشار أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات، أن سوق السيارات في العالم يمر بأزمة كبيرة وليس الأمر مقتصرا فقط على ذلك القطاع لكنه يشمل عدد من القطاعات الاقتصادية الأخرى.

سر ارتفاع أسعار السيارات في مصر

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامية فاتن عبد المعبود، ببرنامج «صباح البلد»، المذاع على قناة صدى البلد، أن عدد السيارات في مصر ضئيل مقارنة بعدد السكان البالغ عددهم 105 ملايين مواطن.

وتابع أن سبب تراجع عدد السيارات في السوق المصرية ضئيل بسبب عواقب الحرب الروسية الأوكرانية حيث كانت روسيا توفر حوالي 60% من الغاز الطبيعي للاتحاد الأوروبي وذلك ما سبب تأثيرا في نسب الصناعة وخاصة السيارات وعلى عدد السيارات التي يتم تصديرها للسوق المصرية.

وكشف رئيس رابطة تجار السيارات أن مصر تعرضت لنسب تراجع في مبيعات السيارات خلال 2023، لم تشهدها منذ 25 سنة، بنسبة انخفاض بلغت 70%، موضحا أن ذلك الأمر أدى إلى ارتفاعات كبيرة في أسعار السيارات.

وأكد أن الحكومة تعمل على توطين صناعة السيارات في مصر بداية من العام الجاري 2023، موضحا أن ملف السيارات ضخم ومؤثر في دعم الاقتصاد المصري.

وأشار إلى أن دولة المغرب تصدر سيارات بقيمة 7.7 مليار دولار وهي في المرتبة الـ 19 عالميا في تصدير السيارات، موضحا أن هناك عدد من الشركات العالمية تصنع منتجاتها في المغرب.